الرئيسية / مركز التدريب والدراسات الأعلامية / أفارقة: زيارة الصحفيون الأفارقة لمؤسسة الأهرام

أفارقة: زيارة الصحفيون الأفارقة لمؤسسة الأهرام

الصحفيون الأفارقة يشيدون بسياسة الأهرام التحريرية وإنها خير نموذج للصحافة الإفريقية الناجحة

زار اليوم وفد من الصحفيين الأفارقة – مؤسسة الأهرام وكان في استقبالهم د. حسن السويفي مسؤول المراسم بالمؤسسة .
جاءت تلك الزيارة في إطار تعريف الصحفيين الأفارقة بتاريخ الصحافة المصرية وتعريفهم بأهم الصحف المصرية والعربية في الشرق الأوسط والقارة السمراء متمثلة في جريدة الأهرام كما تهدف الزيارة أيضا لتبادل الآراء والخبرات عن أحوال الصحافة في كل من مصر وإفريقيا .
وبدأ متحدث الأهرام لقائه مع الأفارقة بنبذة عن تاريخ إنشاء مؤسسة الأهرام وإصداراتها المختلفة وكذلك سياستها التحريرية والتي تتضمن التركيز على الأخبار وفقا للأحداث الجارية.
وأشار د.حسن السويفي إلى أن جريدة الأهرام قبل الخامس والعشرين من يناير كانت أفضل تمويلا وتوزيعا فالأوضاع الاقتصادية في مصر كانت قوية ولكن حدثت هزة عنيفة للصحافة بعد الثورة وانخفض حجم الإعلانات والتسويق.
ورغم قلة الصحافة الورقية إلا إنها لم تنتهي ولا يمكن الاستغناء عنها لأنها توثق التاريخ للأجيال القادمة .
كما أن مازال عدد كبير من القراء يفضلون الصحف المطبوعة لذلك حتما ستعود الصحافة إلى مجدها وخاصة لما تشهده مواقع الصحف الإلكترونية من عدم الانضباط والجدية في إصداراتها بالإضافة إلى عدم المصداقية التي تتمتع بها مواقع التواصل الاجتماعي لذلك أكد على ضرورة دعم الحكومات على مستوى العالم للصحف المطبوعة.

وفي هذا الصدد أشار الصحفيون الأفارقة إلى أن الصحافة أيضا في بلادهم تعاني من مشاكل التمويل التي تستلزم طباعة وتوزيع الصحف.
وتساءل الأفارقة عن سبل التمويل الخاصه بالمؤسسة وأوضح المتحدث باسم الأهرام إن المؤسسة لديها العديد من مصادر التمويل سواء من خلال التمويل الحكومي أو من خلال الإعلانات والعائد المادي الخاص بالشركات التي تملكها الأهرام
وأشار د.سويفي إلى أن الأهرام تسعى خلال الفترة القادمة لفتح قناة تليفزيونية خاصة بها .
وتساءل الأفارقة حول السبب وراء مصداقية الأهرام لدى قطاع عريض من الجمهور وأوضح السويفي أن السبب وراء ذلك هو الشفافية والدقة في تغطيتها للأخبار كما أن لديها عدد كبير من كبار الكتاب والمحررين مشيراً إلى أن الأهرام تعد الصحيفة الوحيدة في العالم التي لم تتوقف أبداً رغم كل الثورات والحروب التي مررنا بها وذلك خير دليل على قوتها .
وفي نهاية الزيارة قام وفد الأفارقة بجولة داخل مؤسسة الأهرام وصالاتها التحريرية ورؤية المطابع الخاصة بها. وأشاد الوفد بسياسة الأهرام التحريرية وبأنها خير نموذج للصحافة الإفريقية الناجحة
تأتي هذه الزيارة على هامش زيارات وفد الدورة التدريبية الخمسين للصحفيين الشبان الأفارقة التي ينظمها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالتعاون مع اتحاد الصحفيين الافارقة ووزارة الخارجية المصرية

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

ورشة عمل بعنوان (راديو الإنترنت) للإذاعيين الأفارقة بدورة الأعلى للإعلام

التقت اليوم د.عندليب فهمي – مدرس مساعد بكلية الإعلام جامعة الأهرام الكندية – وهبة شامل- …