الرئيسية / مركز التدريب والدراسات الأعلامية / الإذاعيون الأفارقة في زيارة عملية لاستديوهات النيل الدولية

الإذاعيون الأفارقة في زيارة عملية لاستديوهات النيل الدولية

التقى اليوم المهندس فهد الصغير مهندس الاتصالات والتشغيل باستديوهات التليفزيون المصري بوفد من المهندسيين والفنيين الأفارقة الناطقين باللغة الفرنسية بالدورة الثالثة والثلاثين للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالتعاون مع قطاع الهندسة الإذاعية بالتليفزيون المصري في ورشة عمل فنية عن كاميرات الفيديو المحمولة المستخدمة باستديوهات التليفزيون .
قدم مهندس الاتصالات والتشغيل بالتليفزيون المصري للأفارقة نبذة مختصرة عن نوعيات الكاميرات المحمولة المستخدمة في الاستديوهات وتركيب تلك الكاميرات وشرح عملها وكيفية استخدامها .
كما تطرق الأفارقة إلى الحديث عن مزايا الكاميرات الرقمية المستخدمة حاليا في الاستديوهات ، وأوضح الصغير للفنيين الأفارقة الشكل التقني لمثل هذه الكاميرات وكيفية التمييز بين أنواعها موضحا لهم مزايا استخدام الكاميرات الرقمية عن غيرها من الأنواع الأخرى من حيث الدقة وسرعة الاستجابة وتتبع الضبط البؤري التلقائي والقدرة على التقاط لقطات رائعة للحركة العابرة.
عرض الإذاعيين الأفارقة خلال تلك الورشة العديد من المشاكل التي تواجههم في عملهم اليومي أثناء عملية التصوير متطرقين إلى الحديث عن التقنية الجديدة التي تسمى بالاستديو الإفتراضي.
وأوضح المهندس فهد الصغير للفنيين الأفارقة فكرة عمل تلك التقنية التي تقوم على تصوير الأشخاص في محيط ثلاثي الأبعاد مطلي بلون واحد ومضاء جيدا بحيث تكون درجة وضوح اللون متساوية في كل أرجاء موقع التصوير بحيث يكون الكادر ممتلئ باللون حتى يسهل فصل هذا اللون بعد ذلك.

وأكد فهد للإذاعيين الأفارقة إن هذه الطريقة قدمت حلاً جزريا يوفر في تكلفة الإنتاج بشكل غير مسبوق مع الارتقاء بمستوى الإبهار للعمل ككل ، حيث أنه بالرغم من خفض تكلفة مواقع التصوير وما تحتويه من ديكور إلا أنه تم الارتقاء البصري بها إلى درجة لا يحدها سوى خيال القائمين على صناعة المادة المصورة .
وتابع فهد الحديث عن الاستوديوهات الافتراضية في البث المباشر ON Air Virtual Studios
موضحاً روعة الاستوديوهات الافتراضية في مجال البث المباشر حيث تعد هذه التقنية بمثابة الحل السحري لإنشاء محطة تليفزيونية بأقل تكلفة ممكنة . ومن أشهر المحطات التي تستخدم هذه التقنية محطة الجزيرة الإخبارية , وشبكة محطات RTL , وشبكة BBC .
مع طرح نماذج لتلك الاستدديوهات بشكل عملي .
وفي نهاية تلك الورشة اصطحب المهندس فهد الصغير وفد المهندسين الأفارقة لزيارة استديو الأخبار 35 الخاص بقناة النيل الدولية كتطبيق عملي على استخدام الكاميرات ومشاهدة غرفة التحكم وبلاتوهات التصوير.

 

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

صالح الصالحي يلتقي عددا من ممثلي سفارات الدول الإفريقية على هامش ختام دورة الإعلاميين الأفارقة

التقى اليوم “صالح الصالحي” رئيس لجنة التدريب وعضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، على هامش فعاليات …