الرئيسية / مركز التدريب والدراسات الأعلامية / الإعلاميون الأفارقة في جلسة عمل تحليلية للأزمة الإيرانية

الإعلاميون الأفارقة في جلسة عمل تحليلية للأزمة الإيرانية

التقى اليوم أ.د عصام عبد الفتاح أستاذ تحليل الخطاب الإعلامي بجامعة حلوان بوفد من الإعلاميين الأفارقة في جلسة عمل تحليلية للخطاب الإعلامي عن الأزمة الإيرانية المتمثلة في المظاهرات والاحتجاجات التي اندلعت في طهران ضد الحكومة الإيرانية بسبب الأزمة الاقتصادية .

تناول د. عصام عبد الفتاح خلال تلك الجلسة تحليل الخطاب الإعلامي المتعلق بالإزمة الإيرانية الحالية المنشور بإحدى المجلات الفرنسية المعروفة عالمياً طالبا من المتدربين الأفارقة القيام بتحليله كتطبيق عملي لما تم تناوله نظرياً خلال المحاضرات السابقة .

قام د.عصام عبد الفتاح بمشاركة الأفارقة في تحليل ذلك المقال من حيث المضمون المتمثل في عرض أسباب الأزمة الإيرانية كما تبدو في الصحف وتحليل آراء المحللين والمراقبين وتصريحاتهم المتنوعة في النص المذكور كما أبرز عبد الفتاح للإعلاميين الأفارقة الاتجاهات السياسية والأيدلوجية للصحف من خلال الخطاب الذي يستخدمه الصحفي في تغطيته للأحداث السياسية من خلال اجتيازه للخبراء والمحللين في اللقاء الصحفي للتحدث عن الأزمات والمشاكل السياسية معطيا نموذجا لذلك بحديثه عن الأزمة الإيرانية .

كما قام الأفارقة بتقييم الحجج التي استخدمها المحللون في تناول الأزمة الإيرانية من وجهة نظر إعلامية وسياسية وقانونية أيضاً .
كما أوضح د.عصام عبد الفتاح للإعلاميين الأفارقة من خلال تلك الجلسة التحليلية منهجية تحليل الخطاب وطرق ومدارس تحليل الخطاب المختلفة المتمثلة في المدرسة التداولية الحجاجية والمدرسة التداولية الإدراكية مبينا الاختلاف بين تلك المدرستين .
وفي نهاية تلك الجلسة طلب أستاذ علم تحليل الخطاب من الدارسين الأفارقة القيام بتحليل عدد من نماذج الخطاب الإعلامية من الصحف الإفريقية لتقييم مدى خبراتهم وقدراتهم على استخدام أدوات تحليل الخطاب ومنهجيته .

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

بدورة الصحفيين الأفارقة: عباس شراقي” لابد من تعاون إفريقي إفريقي لاكتشاف كنوز الثروة المعدنية بالقارة السمراء”

قال دكتور “عباس شراقي”– رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة – …