الرئيسية / مركز التدريب والدراسات الأعلامية / الإعلاميون الأفارقة :مصادر الطاقة الجديدة غير مستغلة بإفريقيا رغم توافرها

الإعلاميون الأفارقة :مصادر الطاقة الجديدة غير مستغلة بإفريقيا رغم توافرها

كبير مهندسي التليفزيون للأفارقة : مصر تعد أكثر الدول الإفريقية استخداماً للطاقات الجديدة

التقى اليوم دكتور مهندس كمال جمعة كبير مهندسي مشروعات الإرسال بقطاع الهندسة الإذاعية بوفد من الفنيين والمهندسين الأفارقة في محاضرة عملية عن مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة بالقارة السمراء.
أوضح د. كمال جمعة للفنيين الأفارقة أنواع مصادر الطاقة وكيفية توليدها من خلال مصادرها التقليدية والغير تقليدية مبيناً لهم مميزات وعيوب كل مصدر من مصادر الطاقة .
كما شرح المهندس كمال للفنيين الأفارقة كيفية توليد الطاقة الكهربائية من هذة المصادر المختلفة موضحاً لهم فوائد استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة في المياة من حيث قلة التلوث أو انعدامه مقارنة بمصادر الطاقة التقليدية.
كما طرح جمعة على الأفارقة عددا من نماذج المصادر الجديدة للطاقة على رأسها قوة الرياح واستغلالها على نطاق واسع معطيا مصر كنموذجا لاستغلال طاقة الرياح في توليد نصف جيجا وات من الكهرباء تستخدم في محطات الزعفرانه بالبحر الأحمر .كما أشار كبير مهندسي مشروعات الإرسال إلى أن مصر تعد من أهم دول الشرق الأوسط استغلالا لتلك الطاقةوذلك ليس بجديد على المصريين حيث هم أول من استخدم الطاقة الشمسية في شتى الأغراض من قديم الأزل وأكد الأفارقة لدكتور جمعة إنهم على معرفة بأن مصر تعتبر من أكثر الدول الإفريقية استخداماً للطاقات الجديدة على عكس بقية الدول الإفريقية فهى تسعى بكل جهدها لنشر هذا الموضوع في شتى بقاع القارة .
وناقش المهندسون الأفارقة كبير مهندسي مشروعات الإرسال بالتليفزيون المصري في أهم المشاكل التي تواجه القارة السمراء في استغلال الطاقة الجديدة والمتجددة على الرغم من أنها أغنى بقاع الأرض للطاقات. الجديدة والمتجددة بالأخص الطاقة الشمسية وعلى رأس تلك المشاكل قلة المعرفة بهذه المصادر و كيفية استغلالها ببلادهم .
إلى جانب قلة الخبرة التراكمية للأفارقة بهذا المجال بالإضافة إلى أن أغلب الحكومات الإفريقية ليس لديها توجه ووعي بأهمية ذلك المجال
وفي نهاية تلك الجلسة وجهت المجموعة الإفريقية شكرها لدكتور كمال جمعة لأنهم حظوا بكم هائل من المعلومات حول كيفية استغلال مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة ببلادهم .
كما أوصاهم جمعة بضرورة نقل ما أخدوه لحكوماتهم وشعوبهم حتى يكون لديهم من الوعي ما يمكنهم من استغلال مصادر الطاقة المختلفه وإفادة الشعوب الإفريقية بها.

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

الإعلاميون الأفارقة يزورون اليوم السابع للتعرف على تجربتها الرائدة

استقبلت اليوم الأربعاء مؤسسة اليوم السابع وفد الإعلاميين الأفارقة المشاركين بالدورة الثالثة والأربعين للإذاعيين الأفارقة …