الرئيسية / أخبار المجلس / البيان الختامي لوزراء الإعلام العرب: اختيار “الرياض” عاصمة للإعلام العربي لعام ٢٠١٨ /٢٠١٩

البيان الختامي لوزراء الإعلام العرب: اختيار “الرياض” عاصمة للإعلام العربي لعام ٢٠١٨ /٢٠١٩

قرر مجلس وزراء الإعلام العرب اختيار مدينة “الرياض” عاصمة المملكة العربية السعودية كعاصمة للإعلام العربي لعام 2018 / 2019 .

وأكد المجلس، في قراره الصادر في ختام أعمال دورته الـ49 التي عقدت اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة الجزائر ، أنه بناء على مذكرة العرض المقدمة من الأمانة العامة للجامعة وبعد الاستماع إلى مداخلات الوفود المشاركة في أعمال الدورة تم اختيار مدينة “الرياض” عاصمة للإعلام العربي.

وشدد المجلس على تبني القدس عاصمة دائمة للإعلام العربي وذلك بالتوازي مع اختيار عاصمة عربية سنويا كعاصمة للإعلام العربي.
وطلب المجلس من اتحاد إذاعات الدول العربية، التعاون والتنسيق مع وكالات الأنباء العربية والفضائيات العربية؛ لتوحيد البث الزمني المباشر لفعالية الاحتفال البث المباشر لهذه الفعالية في إطار الاحتفال بالرياض كعاصمة للإعلام العربي.
أكد مجلس وزراء الإعلام العرب أهمية دعم القضية الفلسطينية، داعيًا وزارات الإعلام العربية أو الجهات المعنية للتأكيد على مركزية قضية فلسطين بالنسبة للأمة العربية جمعاء وعلى الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة عاصمة دولة فلسطين.

كما دعا المجلس، في ختام أعمال دورته الـ 49 التي عقدت اليوم الأربعاء، بمقر الجامعة العربية برئاسة الجزائر، إلى نقل ما يجري في الأراضي الفلسطينية ومنح الخبر الفلسطيني المساحة اللازمة حتى يطلع العالم على حقيقة دولة الاحتلال وممارساتها، وكذلك تسليط الضوء على جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية وانتهاكه للقوانين والشرائع الدولية.

وأكد المجلس ضرورة تبادل المواد الإعلامية التي تبرز مركزية قضية فلسطين لاسيما القدس، وكذلك تعزيز الإنتاج الإعلامي المشترك بما يخفف الأعباء المادية ويعمق الأثر الوطني والقومي وتفعيل دور الجامعة العربية في ذلك.

وطلب من اتحاد إذاعات الدول العربية واتحاد وكالات الأنباء العربية مواصلة جهودهما في تكثيف الأخبار المتعلقة بالقدس وممارسات دولة الاحتلال من خلال التبادل الإخباري مع الدول الأوروبية والإفريقية والآسيوية.

ودعا المجلس مجددًا أجهزة الإعلام العربية لتعزيز البرامج والمشروعات الخاصة بدعم مدينة القدس المحتلة، وتخصيص برامج إعلامية حول مدينة القدس ومواطنيها، وكشف ما تتعرض له المدينة من خطر التهويد.

واعتمد مجلس وزراء الإعلام العرب الخطة الإعلامية الدولية التي أقرتها القمة العربية الأخيرة في “الظهران” بالمملكة العربية السعودية؛ للتصدي للقرار الأمريكي الأحادي بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال ونقل السفارة الأمريكية إليها، والتي تتضمن العديد من الأنشطة والبرامج الإذاعية والتلفزيونية لتسليط الأضواء على تداعيات القرار الأمريكي.

وحول دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، وافق المجلس على تحديث الاستراتيجية العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب، وبناء رؤية إعلامية استباقية ووقائية للتعامل مع هذه الظاهرة.

وأدان المجلس التفجير الأخير الذي استهدف مفوضية الانتخابات بالعاصمة الليبية “طرابلس”، داعيًا إلى ضرورة حشد كافة الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب.

كما رحب بالمشاركة العربية كضيف شرف في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2019، تأكيدا على الدور الثقافي العربي الجماعي في خدمة العمل العربي المشترك.

وكلف المجلس الأمانة العامة للجامعة العربية بإعداد حملة إعلامية للخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030، وذلك بالتعاون مع القطاعات المعنية بالأمانة العامة للجامعة العربية.

كما وافق على إقامة مائدة مستديرة تحت عنوان “القدس في عيون الإعلام”، كشعار لجائزة التميز الإعلامي في الدورة الرابعة المقبلة ليوم الإعلام العربي 2019.

وفيما يتعلق بحقوق البث التلفزيوني للأحداث والبطولات الرياضية، أكد المجلس ضرورة ضمان حق المواطن العربي في متابعة الأحداث الرياضية الوطنية والعربية والدولية الكبرى، والتي تشارك فيها فرق أو منتخبات أو عناصر وطنية، وذلك عبر إشارة مفتوحة وغير مشفرة، أيا كان مالك هذه الأحداث حصرية كانت أو غير حصرية، والتأكيد على حق المؤسسات الإعلامية الوطنية طلب البث التلفزيوني الأرضي داخل حدودها، ودعوة الجهات الدولية المالكة للحقوق الرياضية إلى احترام حق الجمهور في مشاهدة هذه الأحداث دون دفع مقابل مادي.

وأكد المجلس دعمه لطلب المملكة المغربية في استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2026.

كما قرر أن تكون العاصمة الليبية “طرابلس” عاصمة للإعلام العربي “2019 2020” مع التأكيد على استمرار مدينة “القدس” عاصمة دائمة للإعلام العربي.

واعتمد مجلس وزراء الإعلام العرب الخطة الإعلامية للعقد العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار.

 

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

سوزان القليني” للأهرام “: معظم الأعمال الدرامية أساءت للمرأة المصرية

  ناشدت د”سوزان القليني” رئيس لجنة الرصد والتقييم بالمجلس الأعلى للإعلام القنوات التلفزيونية بتقديم إعلانات …