الرئيسية / اخبار عامة / الرئيس السيسي يؤكد على أهمية دور الإعلام في تشكيل الوعي المجتمعي

الرئيس السيسي يؤكد على أهمية دور الإعلام في تشكيل الوعي المجتمعي

وجه الرئيس “عبدالفتاح السيسي”، رسالة للإعلام المصري قائلاً: “لازم تحسوا معانا بمصر، ومحدش يدي ضهره لمصر”.

وأضاف السيسي، خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، اليوم الثلاثاء، أنه كان يستطيع أن يؤجل رفع الدعم للأجيال القادمة، مؤكدًا أنه سيحاسب على كل كلمة أمام الله.

قال الرئيس “عبدالفتاح السيسي”، إن التغلب على التحديات التي تواجها الدولة المصرية سهل ولكن بشرط أن نتحمله جميعاً. وأضاف الرئيس السيسي في حفل «إفطار الأسرة المصرية» مساء اليوم، أن كل مواطن مصري يحصل على دعم من الدولة في الخبز حوالي 400 إلى 500 جنيه شهرياً، مؤكداً  أن الدولة ستقوم بعمل منظومة متكاملة لقواعد بيانات حقيقية الفترة المقبلة. 

وأوضح الرئيس السيسي، أن الدولة تقدم دعم شهري للمواطنين في أنبوبة البوتاجاز، حوالي 260 جنيها في الشهر إذا حصل المواطنين على أنبوبتين، مشيرا إلى أن الدولة تقدم دعما حوالي ألف جنيه شهريا لكل أسرة مصرية، موضحا أن كل 4 أفراد في الأسرة يحصلون على دعم 200 جنيه على بطاقة التموين شهريا. 
 

وتابع السيسي: الدعم الذي تقدمه الدولة يرتفع سنوياً، ولا يوجد دولة تستطيع أن تطلب دعم خارجي من دول أخرى لأن مفيش حد هيصرف على دولة.. والدولة تريد أن يكون هناك تعليم جيد وعلاج جيد ولكن موارد الدولة لا تمكننا من ذلك». 

وطلب الرئيس من المصريين، أن يفهموا هذا الكلام جيداً ويعرفوا الوضع الذي تعيشه بلدهم «واحنا مش هنضيع المصريين»، مشددا على أهمية الكلمة التي تنشر وتقال في وسائل الإعلام للمواطنين حول الدعم الذي تقدمه الدولة للمصريين في كافة الخدمات التي يحصلوا عليها، مؤكدا على أهمية دور الإعلام والمثقفين والسياسيين في تشكيل الوعي المجتمعي لما يتم توصيفه للمواطنين عما نعيشه. 

وقال الرئيس السيسي، إنه مسئول عن كافة القرارات الاقتصادية الصعبة التي يتم اتخذها في الدولة، متابعا: «ما فيش حاجة هتتعمل في مصر أنا مش مسئول عنها.. وأنا مش بستخبى وهنواجه أي مشكلة، متابعا: «لو كان فيه حد تاني يقدر يحل المشاكل والتحديات التي تواجهها مصر بطريقة أخرى عما نقوم به يجي يتحمل المسئولية». 

وتابع: «ياريت محدش يعبث بمستقبل وأمن بلد فيها 100مليون مواطن.. كل واحد يخلي باله من كلامه علشان تشكيل الوعي بتاع الناس، مشيرا إلى أن حكومة المهندس “شريف إسماعيل” تعبت واتعذبت في عملها خلال السنوات الماضية، مضيفا: «اوعوا تكونوا فاكرين المسؤلين بيقضوا وقت جميل في مناصبهم ولكن دول بيتعذبوا». 

وأوضح الرئيس السيسي، أن المشاكل والتحديات التي تواجه الدولة المصرية حاليا ليست وليدة تلك الفترة ولكنها منذ أكثر من 50 سنة، لافتا إلى أنه كان من الممكن احتواءها في البداية لو تمت الإصلاحات عام 1977، وكشف عن قيمة تكلفة المعاشات في عام 2023 ستتجاوز حوالي 300 مليار جنيه، كما أن خدمة الدين هذا العام حوالي 540 مليار جنيه. 

وأضاف الرئيس السيسي، أن هناك حوالي 3 ملايين مواطن يعملون في الدولة المصرية خلال الأربع سنوات الماضية في مشروعات قومية بمختلف المحافظات، متابعا: «هناك 3 مليون مواطن بيغيروا شكل مصر».

ودعا الرئيس السيسي الشعب المصري إلى التكاتف لبناء دولة قوية وفتية، منوهاً: «ربنا حفظ مصر مرتين في 2011 و2013 .. وربنا يحفظ بلدنا دايماً»، مؤكدا أن الظروف التي تمر بها مصر تحتاج إلى تكاتف وتحمل الجميع، مضيفا «الناس اللي تعرفني عارفة إني ممكن ما اكلش وما اشربش ومحدش يجاملني».

وتابع: «وأقسم بالله ممكن أمشي 10 كيلو ومركبش مع حد عربيته ومحدش يجاملني، محذرا من معدلات الزيادة السكانية، مؤكدا ضرورة مراعاة الظروف التي تمر بها مصر، مضيفاً: «يعني كل أسرة يبقي عندها طفل فالأول وبعد 3 أو 4 سنوات يجبب طفل تاني، وإلا ميسألش مصر هيأكلهم منين».

وأشار الرئيس، إلى أن ما ذكره الدكتور “محمد شاكر” وزير الكهرباء خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده لإعلان الشرائح الجديدة للكهرباء، منوها أن كيلو الكهرباء يكلفنا 140 قرشا، ولو واحد بياخد 50 كيلو بيكلف مصر 70 جنيها، مستطردا: «أنا عايش في الكلام دا بقالي أكتر من 30 سنة بحلم أشوفها دولة قوية وعفية وفتية».

 
وطالب  السيسي من كافة أبناء الشعب المصري، ألا يعطوا ظهورهم لمصر والوقوف بجانبها في مواجهة التحديات الحالية، مضيفا: «أنا مادتش ظهري ليها وكان ممكن نأجل الإصلاحات الاقتصادية الحالية للي جاي بعد كده ولكن أنا هتحاسب أمام ربنا»، متابعا: «أنا بتصدى للتحديات والمشاكل.. وقالولي الحكومة القديمة تشيل رفع إجراءات رفع الدعم التي ستتخذها الدولة الفترة المقبلة، ولكنني رفضت العمل بتلك الطريقة وده ميصحش وأنا مش بعمل كده».  

وطالب السيسي من المواطنين الذين عليهم ضرائب للدولة بضرورة الالتزام بدفعها نظراً للظروف الحالية، مشيرا إلى أننا لن نتمكن من الخروج من الدائرة التي تعيشها مصر منذ سنوات طويلة، إلا بأن نكون معاً في خط مواجهة التحديات، متابعا: «يجب علينا جميعاً أن نتألم ونقاسي لنكون دولة قوية وذات شأن». 

وأوضح الرئيس السيسي، أننا كمصريين جميعاً لابد أن ندفع الثمن مع بعض، متابعا: «إننا نقدم أرخص ثمن في العالم لخدمات تقدمها دول لمواطنيها سواء طاقة أو وقود أو أسعار السلع وأقل تكلفة»، مؤكدا على جدية الدولة في محاربة الفساد بكل قوة، مشيرا إلى أن الدولة أطلقت يد المؤسسات الرقابية بكل حرية ولن نقبل بوجود أي متجاوز أو فاسد، مطالبا المجتمع والمواطنين بمساعدة الدولة في ذلك، مضيفا: «احنا مش بنهزر في موضوع الفساد».

وشدد الرئيس السيسي، أن الدولة جادة في إيصال الدعم لمستحقيه، مشيرا إلى «تحمل الدولة مابين 330 و332 مليار جنيه سنوياً دعم للمواطنين كل سنة، وذلك بخلاف مرتبات الموظفين في الدولة، وهذا المبلغ فرق التكلفة الذي يتم تقديمه من الدولة للمواطنين». 

واختتم السيسي كلمته بتوجيه التحية لأسر الشهداء الذي حضروا حفل الإفطار مضيفاً: «هنلتقي أول يوم العيد إن شاء الله». وكان الرئيس السيسي طلب في بداية كلمته من المهندس “شريف إسماعيل” رئيس حكومة تسيير الأعمال، والدكتور “مصطفي مدبولي” رئيس الوزراء المكلف، أن يقفا بجواره أثناء كلمته.

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

وزارة المالية: اليوم بدء مهلة الشهرين الإضافيين لتحصيل الضريبة العقارية دون غرامة تأخير حتى 15 أكتوبر ٢٠١٨

تبدأ اليوم “الأربعاء” مهلة الشهرين الإضافيين لتحصيل الضريبة العقارية دون غرامة تأخير حتى ١٥ أكتوبر …