الرئيسية / مركز التدريب والدراسات الأعلامية / الصحفيون الأفارقة في ضيافة وكالة أنباء الشرق الأوسط بدورة الأعلى للإعلام مع اتحاد الصحفيين الأفارقة

الصحفيون الأفارقة في ضيافة وكالة أنباء الشرق الأوسط بدورة الأعلى للإعلام مع اتحاد الصحفيين الأفارقة

وكالة أنباء الشرق الأوسط للصحفيين الأفارقة: أنتم لستم أقل احترافية من الغرب بل يمكن أن تكونوا الأفضل.

استقبل اليوم الإثنين “خالد غباشي” نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط وفداً من الصحفيين الأفارقة المشاركين بالدورة التدريبية الحادية والخمسين المعدة من قبل اتحاد الصحفيين الأفارقة بالتعاون مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام .
وفي بداية اللقاء رحب “خالد غباشي” نائب رئيس تحرير الوكالة بوفد الصحفيين الأفارقة، موضحاً لهم أن الهدف الرئيسي من تلك الزيارة هو تعريفهم على سير العمل بالوكالة كواحدة من أقوى وكالات الأنباء الإقليمية والعالمية من أجل زيادة حجم التعاون الإعلامي بين الصحافة المصرية والإفريقية.
وقام “غباشي” بتقديم نبذة مختصرة للصحفيين الأفارقة عن نشأة الوكالة وتاريخها في عالم الصحافة، وكيفية وصولها للمركز الحادي عشر ضمن قائمة أفضل عشرين وكالة أنباء عالمية وفقا لتقرير اليونسكو .
مشيراً في حديثه إلى أن وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ.ش.أ) هي وكالة الأنباء الرسمية المصرية، تقدم خدماتها الفنية من خلال ثلاثة أقمار اصطناعية هي نايل سات، عرب سات، وهوت بيرد، وتبث الوكالة يومياً وطوال أربع وعشرون ساعة ما يقارب ربع مليون كلمة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، وتصل خدماتها الإخبارية إلى جميع أنحاء العالم، كما أن الوكالة ترتبط بعقود تعاون وتبادل إخباري مع خمس وعشرين وكالة أنباء عربية وإقليمية ودولية، كما أنها عضو مؤسس في وكالة الأنباء الإسلامية، ووكالة الأنباء الإفريقية، ومجمع وكالات أنباء دول عدم الانحياز، واتحاد وكالات الأنباء العربية، ورابطة وكالات أنباء البحر المتوسط.

وأضا ف “غباشي” أن الوكالة تقدم ست خدمات إخبارية في وقت واحد، ويستمر الإرسال طوال أربع وعشرون ساعة بلا توقف في حالة وقوع أحداث هامة.
كما تحدث عن مركز التدريب الصحفي التابع لوكالة أنباء الشرق الأوسط الذي يقوم بإعداد وتنظيم دورات تدريبية مختلفة للقوافل الصحفية والفنية والإدارية للعاملين بالوكالة؛
للوصول لأعلى مستوى في الأداء موضحا للصحفيين الأفارقة أن المركز يتيح دورات تدريبية في مختلف فنون العمل الصحفي للصحفيين بالدول الإفريقية والعربية الشقيقة.
وفي نهاية اللقاء طرح الصحفيون الأفارقة العديد من التساؤلات عن دور الصحافة الإفريقية في مواجهة تحديات القارة، وكيفية الوصول للاحترافية في الأداء الصحفي في ظل المعوقات التي تعرقل عملهم، ومن جانبه أكد متحدث وكالة أنباء الشرق الأوسط للصحفيين الأفارقة إنهم ليسوا أقل احترافية من الغرب، بل يمكن أن يكونوا الأفضل ولكن يحتاجون مزيدا من الثقه في أنفسهم موصيا الصحفيين الأفارقة بضرورة الالتزام بالمصداقية والدقة والموضوعية في نقل الحدث حتى يتمكنوا من الوصول لأعلى درجات الاحترافية.
جاءت تلك الزيارة في إطار البرنامج التدريبي لوفد الصحفيين الأفارقة المعد من اتحاد الصحفيين الأفارقة بالتعاون مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام مع وزارة الخارجية المصرية.

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

مصر تشارك إعلاميو 21 دولة في أمسية ثقافية بعنوان (اليوم الإفريقي)

في إطار تدعيم وتنمية العلاقات الثقافية والاجتماعية بين مصر والدول الإفريقية المختلفة نظم اليوم اتحاد …