الرئيسية / مركز التدريب والدراسات الأعلامية / الصحفيون الأفارقة في ضيافة وكالة أنباء الشرق الأوسط

الصحفيون الأفارقة في ضيافة وكالة أنباء الشرق الأوسط

وكالة أنباء الشرق الأوسط للصحفيين الأفارقة : أنتم لستم أقل احترافية من الغرب بل ممكن أن تكونوا الأفضل لكن تحتاجون أن تثقوا بأنفسكم .

أ.ش.أ للصحفيين الأفارقة :
لا يجب على مصر أن تواجه الإرهاب وحدها بل علينا جميعاً أن نقف صفا واحدا ضده

استقبل اليوم خالد عبدالعزيز نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط _ مدير مكتب الوكالة بواشنطن سابقا وفداً من الصحفيين الأفارقة المشاركين بالدورة التدريبية الخمسين المعدة من قبل اتحاد الصحفيين الأفارقة بالتعاون مع المجلس الأعلى للإعلام .
جاءت تلك الزيارة في إطار البرنامج التدريبي لوفد الأفارقة بهدف تعريف الصحفيين الأفارقة على سير العمل بالوكالة كواحدة من أقوى وكالات الأنباء الإقليمية والعالمية بالإضافة لزيادة حجم التبادل الإعلامي بين الصحافة المصرية والإفريقية .

وقام نائب رئيس تحرير الوكالة بتقديم نبذة مختصرة للصحفيين الأفارقة عن نشأة الوكالة وتاريخها في عالم الصحافة وكيفية وصولها للمركز الحادي عشر ضمن قائمة أفضل عشرين وكالة أنباء عالمية وفقا لتقرير اليونسكو .
وأشار في حديثه إلى أن وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ.ش.أ) هي وكالة الأنباء الرسمية المصرية، تقدم خدماتها الفنية من خلال ثلاثة أقمار اصطناعية هي نايل سات ، عرب سات ، وهوت بيرد ، وتبث الوكالة يومياً وطوال أربع وعشرون ساعة ما يقارب ربع مليون كلمة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية ، وتصل خدماتها الإخبارية إلى جميع أنحاء العالم .وأشار إلى أن الوكالة ترتبط بعقود تعاون وتبادل إخباري مع خمس وعشرين وكالة أنباء عربية وإقليمية ودولية ، كما أنها عضو مؤسس في وكالة الأنباء الإسلامية ، ووكالة الأنباء الإفريقية ، ومجمع وكالات أنباء دول عدم الانحياز ، واتحاد وكالات الأنباء العربية ، ورابطة وكالات أنباء البحر المتوسط. ويتلخص عمل الوكالة في الحصول على الأنباء والأخبار من مختلف المصادر في الداخل والخارج وبثها وتسويقها باعتبارها وكالة أنباء إقليمية ، وإعداد المواد الصحفية المختلفة من تحقيقات وصور وأبحاث ودراسات وتسويقها ، وإصدار النشرات الإخبارية المتخصصة باللغة العربية ، وتقديم الخدمات الإخبارية الخاصة لوكالات الأنباء العالمية ولمراسلي وسائل الإعلام المقيمين بالعاصمة المصرية القاهرة وغيرها.
وأضاف إن الوكالة تقدم ست خدمات إخبارية في وقت واحد ، ويستمر الإرسال طوال أربع وعشرون ساعة بلا توقف في حالة وقوع أحداث هامة.
كما أضاف متحدث الوكالة إن لدى الوكالة مركز للتدريب الصحفي يقوم بإعداد وتنظيم دورات تدريبية مختلفة للقوافل الصحفية والفنية والإدارية للعاملين بالوكالة
للوصول لأعلى مستوى في الأداء كما يتيح المركز دورات تدريبية مختلفة في فنون العمل الصحفي للصحفيين في الدول الإفريقية والعربية الشقيقة.وأكد مسؤول الوكالة للصحفيين الأفارقة إنهم ليسوا أقل احترافية من الغرب بل يمكن أن يكونوا الأفضل ولكن يحتاجون مزيدا من الثقه في أنفسهم . وتساءل الصحفيون الأفارقة عن دورهم في مكافحة الإرهاب ، وأشار متحدث وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى أن الإرهاب إذا انتشر في إفريقيا سيكون من الصعب السيطرة عليه فلابد أن نقف يدا واحدة ضده وعليكم أن تعملوا على توعية شعوبكم بذلك الموضوع عندما تعودون لبلادكم لأن الإرهاب لا يجب على مصر وحدها أن تواجهه بل يجب علينا جميعا كأبناء قارة واحدة أن نقف صفا واحدا ضده .

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

ورشة عمل بعنوان (راديو الإنترنت) للإذاعيين الأفارقة بدورة الأعلى للإعلام

التقت اليوم د.عندليب فهمي – مدرس مساعد بكلية الإعلام جامعة الأهرام الكندية – وهبة شامل- …