الرئيسية / اخبار عامة / اهتمام وسائل الإعلام الدولية بـ “سيناء2018″وتصفها بأضخم عملية عسكرية قبل الانتخابات الرئاسية

اهتمام وسائل الإعلام الدولية بـ “سيناء2018″وتصفها بأضخم عملية عسكرية قبل الانتخابات الرئاسية

اهتمت الصحف ووسائل الإعلام الدولية بانطلاق العملية العسكرية الشاملة «سيناء 2018» للقضاء على الإرهاب في شمال سيناء ووصفتها بأنها أضخم عملية عسكرية قبل الانتخابات الرئاسية.
وقالت صحيفة «ذا تايمز» البريطانية إن الرئيس عبدالفتاح السيسى قام بنشر «أكبر جيش في إفريقيا يحارب الجهاديين في شمال سيناء والدلتا وأطلق أكبر عملية لمكافحة الإرهاب في مصر قبيل أسابيع من إعادة انتخابه».

ووصف موقع «ستراتفور» الأمريكي للتحليلات الاستراتيجية، توقيت هذا الهجوم الضخم بـ«الذكاء السياسى»، حيث تبدأ الانتخابات الرئاسية في مارس المقبل، وتتبقى أسابيع قليلة من مهلة الـ3 أشهر للقضاء على الإرهاب في سيناء التي وضعها الرئيس السيسي في خطاب له نوفمبر الماضي.

وأشار الموقع إلى أن العملية تستهدف العديد من المناطق الفريدة التي تجمع بين التجمعات الحضرية، والصحراء الغربية، والدلتا، وشمال وجنوب سيناء، التي تعاني كلها بدرجات متفاوتة من مختلف أنواع التهديدات الإرهابية.

وأكد الموقع إن مصر ستحتاج إلى استخدام استراتيجيات وتكتيكات متنوعة إذا كانت تأمل في تحقيق نجاح واسع النطاق في هذه المجالات.

وذكر إن تلميحات بالفعل تفيد بأن مصر ستنشر خلال العملية وحدات مدربة على مكافحة الإرهاب مثل الوحدة 888 جنبا إلى جنب مع الجيش لأول مرة، موضحة إنه أمر قد يثبت نجاحه.

وشدد على أن مصر تواجه تحديات ضد مجموعات متنوعة من التنظيمات المسلحة، مثل الجماعات المرتبطة بتنظيم «القاعدة» في الصحراء الغربية، والمجموعات النشطة في الأماكن الحضرية المناهضة للحكومة مثل حركة «حسم» في منطقة دلتا النيل، وتنظيم «داعش» في شبه جزيرة سيناء، ورأى أن إغلاق مصر معبر رفح الحدودي مع غزة بعد افتتاح قصير هذا الأسبوع، إشارة إلى المخاوف بشأن التدفق المحتمل للمجندين الفلسطينيين للانضمام إلى تنظيم «داعش» في سيناء.

وأكد إن الإجراءات الأمنية المشددة التي نفذتها مصر خلال الأسابيع القليلة الماضية، في المعابر الحدودية ونقاط العبور بسيناء- تفيد القاهرة وتأخذ العمليات الجديدة على محمل الجد. وفي الوقت نفسه، رأت العديد من الصحف العالمية إن توقيت العملية العسكرية والتي تتزامن مع قرب العمليات الانتخابية- له مدلولات واضحة، حيث قال موقع شبكة «إيه.بى.سى» التليفزيونية الأسترالية، إن انتخاب الرئيس السيسي في عام 2014 جاء على وعود باستعادة الأمن، ومحاربة الإرهاب.

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

“محمود عباس” يدعو لمؤتمر دولي للسلام مبني على الشرعية الدولية أمام مجلس الأمن

طالب الرئيس الفلسطيني “محمود عباس”، أمس الثلاثاء، الأمم المتحدة بالاعتراف بدولة فلسطين. واعتبر أن إسرائيل …