الرئيسية / اخبار عامة / تفاصيل اختبار القدرات بكلية الإعلام

تفاصيل اختبار القدرات بكلية الإعلام

بدأت كليات الإعلام بالجامعات، بإجراء اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة للشعبة العلمية “علمي علوم /علمي رياضة” وللشعبات الأدبي، وسوف تستمر لمدة 14 يوما.

وتفاصيل امتحان القدرات لكليات الإعلام هي :-

.أولا: المعلومات العامة
وهي حصيلة المعارف العامة غير المتخصصة لدى الطلاب التي تمكنهم من فهم العالم المحيط بهم. بعض هذه المعلومات عامة لا ترتبط بدولة أو منطقة وبعضها يتعلق بمصر من حيث التاريخ والجغرافيا والأدب والأحداث الكبرى.
أمثلة: مم تتكون المجموعة الشمسية ؟ كم عدد دول حوض النيل ؟ التقسيم الإداري لمصر ؟ أسماء الكتاب والعلماء ، الأعمال الأدبية الكبرى … إلخ ويمكن للطالب المجتهد أن يتوقع هذه النوعية من المعلومات بمراجعة الموسوعات والكتب العامة والمعارف العامة الضرورية. وسوف يجد الطالب أن كثيرا من هذه المعلومات العامة سبق وأن درسها.
.ثانيا : اللغة العربية

وهي أسئلة تقيس قدرة الطالب على استخدام قواعد النحو الأساسية في الكتابة باللغة العربية الصحيحة. والأسئلة جميعها هي مما سبق وإن درسه الطالب في مواد اللغة العربية. ويمكنه مراجعة ما لديه من كتب النحو التي سبق وأن درسها.
.ثالثا : اللغة الإنجليزية

وهي أسئلة مما درسه الطالب في مقررات اللغة الإنجليزية سابقا بحيث تكشف عن مهارات الطالب فى اللغة الإنجليزية وقدرته على التعبير أو الكتابة الصحيحة. ويمكن للطالب أن يراجع ما سبق وأن درسه في مقررات اللغة الإنجليزية.
.رابعا : المعلومات الإعلامية

وهي لازمة لطالب يريد دراسة وسائل الإعلام وهي معلومات بسيطة حول مدى قراءته للصحف أو مشاهدة التلفزيون أو الاستماع إلى الراديو أو مشاهدة أفلام السينما أو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. وجميع أسئلة هذه الفئة من المعلومات متعلقة بوسائل الإعلام والسينما من حيث البرامج والأفلام والشخصيات والمخرجين والممثلين بحيث يكون الطالب مؤهلا لدراسة الإعلام. ويمكن للطالب أن يتوقع هذه النوعية من الأسئلة بدراسة الصحف والمجلات وكتابها وملكيتها وكذلك محطات وقنوات الراديو والتلفزيون وأشهر أعمالها.

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

بالإنفوجراف…وكالة “بلومبرج”: الجنيه المصري يحتل المركز الثاني كأفضل عملات العالم أداءً في 2019

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء, إنفوجرافاً سلط من خلاله الضوء على تقرير وكالة “بلومبرج” الاقتصادية …