الرئيسية / كبار الكتاب / حاتم زكريا .. نهائيات كأس أفريقيا نـجـحـت قبل أن تبدأ

حاتم زكريا .. نهائيات كأس أفريقيا نـجـحـت قبل أن تبدأ

تنطلق الليلة نهائيات بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم فى دورتها رقم 32 بمباراة الافتتاح المرتقبة بين مصر وزيمبابوي .. ورغم أن الساحرة المستديرة لا تعرف المسميات الجامدة ولا تتعامل مع الأحكام المسبقة القائمة على وقائع مستقبلية لم تحدث بعد، فإني أستطيع الجزم والقول أن مصر حققت إنجازاً كبيراً فى هذه الدورة قبل ان تبدأ .. !!
وأؤكد أن مجرد الإحتفال بافتتاح البطولة تحت أضواء استاد القاهرة التاريخي بعد ستة شهور فقط من اختيار مصر لتنظيم هذه النهائيات يعد تحدياً نجح أحفاد الفراعنة فى تجاوزه بدرجة امتياز بصورة فاقت كل التوقعات .. وهذا ما دعا المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم ( الكاف ) لإسناد تنظيم هذه الدورة إلى مصر بعد عملية تصويت تاريخي حصلت فيها على ستة عشر صوتاً مقابل صوت واحد لجنوب إفريقيا يوم الثلاثاء 8 يناير الماضي. وكان الاتحاد الإفريقي قد سحب ملف التنظيم من الكاميرون لعدم الجاهزية وعدم استكمال البنية التحتية ولأسباب أمنية .. ولم يكن لهذا أي تأثير لوجود مصر بين فرق النهائيات لأنها كانت قد ضمنت بالفعل الصعود إليها فى حال إقامتها بالكاميرون ..
وبعيداً عن كافة الحسابات السياسية والأمنية والرياضية فإن الملف المصري لقي تأييدا من اللجنة التنفيذية للكاف لأن الضمانات الحكومية المصرية حسمت الأمر بينما كان ملف جنوب إفريقيا خالياً من أي ضمانات حكومية ..
وقد بذلت الحكومة المصرية جهوداً مكثفة لإعداد وتجديد الاستادات التي تستضيف منافسات البطولة بتعليمات مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ورئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، ووجه فخامته بتوفير جميع الإمكانيات فى الدولة لإنجاح المسابقة الكبرى وخروجها على النحو اللائق بأضخم حدث رياضي على مستوي القارة الإفريقية، ولتكون بمثابة احتفالية متميزة بمشاركة الأشقاء الأفارقة على أرض الكنانة، خاصة وإنها تحظى بمتابعة دولية واسعة .. وكان آخر اجتماع لمناقشة أخر تلك الاستعدادات قد عقد يوم الإثنين الماضي 10 يونيو بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي وبحضور د . مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية الإستراتيجية والفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي واللواء محمود توفيق وزير الداخلية و د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة ..
ولم تقف اهتمامات الرئيس السيسي عند متابعة الترتيبات الخاصة بالملاعب والبنية التحتية والتجهيزات اللوجيستية ولكنها امتدت إلى المنتخب الوطني وجهازه الفني الذي زاره الرئيس خلال استعداداته وتدريباته باستاد الدفاع الجوي ( ستاد 30 يونيو ) يوم السبت الماضي 15 يونيو .. وفي هذه الزيارة أعرب الرئيس عن خالص تمنياته للاعبين بالتوفيق والنجاح مؤكداً ثقته الكاملة فى إدراك الجميع حجم المسئولية الملقاة على عاتقهم ، وطالبهم ببذل أقصى جهد لإسعاد الشعب المصري الذي ينظر إليهم بكل الاحترام والتقدير ..
وشدد الرئيس على أهمية تحلي أفراد المنتخب بالانضباط والسلوك الراقي بما يعكس كونهم واجهة لحضارة مصر وعراقتها ..
على ضوء الاستعدادات والتجهيزات والاهتمامات الواسعة من المسئولين المصريين نتوقع أن تعيش مدن القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية والسويس مهرجانات احتفالية ورياضية حافلة في الفترة من 21 يونيو إلى 19 يوليو .. ونأمل أن تنتزع مصر الفوز بالكأس الثامنة..

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

مُعضلة الإصلاح الإداري … مكرم محمد أحمد

عقد رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي اجتماعا مُهماً حضرته وزيرة التخطيط د. هالة السعيد …