الرئيسية / أخبار المجلس / حصاد قرارات الأعلي للإعلام في ٢٠١٨ لظبط المشهد الإعلامي

حصاد قرارات الأعلي للإعلام في ٢٠١٨ لظبط المشهد الإعلامي

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام عدة قرارًات خلال عام 2018 وتنوعت هذه القرارات ، ما بين قرارات عقابية في حق برامج وقنوات ، وأخرى ضد صحف ومواقع إلكترونية ، فضلًا عن قرارات للجنة التراخيص وقرارات بمنع الظهور وحظر النشر، وأخيرا قرارات تنظيمية بتشكيل وإعادة تشكيل لجان المجلس.

وفيما يلي رصد لقرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام خلال 2018:
يناير

24يناير يصدر المجلس قرارا باعتبار مقدم البرنامج هو المسئول الأول عن ضيوفه، كما يجب عليه حال وقوع أي تجاوزات تحدث من ضيفه أن ينذره؛ وإذا استمر فإن مسؤوليته وقف الحلقة وتبرير ذلك للمشاهدين.
كما قرر المجلس إنه في حالة المخالفة يتحمل المسئولية كل من “المذيع والمخرج والمقدم ومدير القناة”، لافتا إلى أنه تلاحظ خلال الفترة الماضية وجود العديد من المخالفات والتجاوزات التي تحمل سبا وقذفا والعديد من الأمور التي تخل بالمبادئ والقيم والأعراف وكذلك مواثيق الشرف الإعلامية، وكذلك تقاعس القائمين على العمل الإعلامي في القيام بدورهم لدرء هذه المخالفات، رغم ما تسمح به القوانين واللوائح الإعلامية من حق التدخل بالإيقاف أو المنع سواء من مقدم البرنامج أو رئيس التحرير أو المخرج.
فبراير
5 فبراير 2018 ، إيقاف برنامج “الكورة كل يوم” والمذاع على قناة الحدث لمدة أسبوع لوقوع تجاوز مهني جسيم.
كما قرر إيقاف برنامج ملعب شريف علي قناة l t c لمدة أسبوع لما بدر من تجاوزات.
11 فبراير 2018 قرار وقف برنامج (S.N.L) بالعربي الذي يبث على قناة (ON.E) وإحالة برنامج ” الناس الحلوة ” إلى التحقيق.
كما قرر المجلس إحالة برنامج ” الناس الحلوة ” والذي يبث على قناة القاهرة والناس إلى التحقيق نظرا لبثه صورا إباحية في إحدى حلقات وتم تحويل مقدمه إلى نقابة الإعلاميين للتحقيق معه .
21فبراير 2018إيقاف برنامج “صح النوم”وتحويل “الغيطي” إلى نقابته المختصة لمدة أسبوع ،لما بدر من تجاوزات في حق المرشح الرئاسي المهندس “موسى مصطفى موسى” .
22 فبراير 2018 ، تشكيل لجنة لرصد مخالفات تغطية الانتخابات بوسائل الإعلام.
28 فبراير2018 ،إيقاف بث برنامج “الوسط الفنى” وإحالة مقدمه إلى نقابته،كما قرر المجلس إحالة مقدم البرنامج “أحمد عبد العزيز” إلى نقابته المختصة للتحقيق معه وقيام النقابة بإخطار المجلس بالنتيجة والإنذار بتوقيع غرامة على قناة “الحدث اليوم” قدرها 25 ألف جنيه تضاف إلى أي عقوبة ستقع على القناة في حال تكرار المخالفة.
مارس
8 مارس 2018 ، مطالبة برنامج “أبلة فاهيتا” بحذف الإساءات والإيحاءات الجنسية من على اليوتيوب.
16 مارس، إحالة رئيس تحرير الموقع الإلكتروني بجريدة “المصري اليوم” للتحقيق بنقابة الصحفيين .
24 مارس، 2018 وقف بث إعلان “we ” لإسائته للأفارقة.
25 مارس، 2018 تشكيل غرفة عمليات لمتابعة انتخابات الرئاسة.
27 مارس، 2018 ، وقف برنامج”ملعب الشريف” على قناة L.T.C.و إحالة المذيع “أحمد الشريف” مقدم البرنامج إلى نقابته المختصة.

أبريل
١أبريل، 2018 ، إحالة رئيس تحرير جريدة المصري اليوم ومحرر الخبر الذى نشر بالجريدة إلى نقابة الصحفيين للتحقيق معهما في صدور مانشيت الجريدة بشكل يتهم الدولة بحشد الناخبين للتصويت في الانتخابات الرئاسية، مع توقيع غرامة قدرها 150 ألف جنيه وإلزام الصحيفة بنشر اعتذار للهئية الوطنية للانتخابات.
كما قرر المجلس فرض غرامة على موقع مصر العربية قدرها ٥٠ ألف جنيهًا، بشأن الشكوى المقدمة من الهيئة الوطنية للانتخابات ضد موقع “مصر العربية”.

١٧ أبريل ، يوصي المجلس بوقف برنامج بقناة الحدث لإساءته إلى الشرطة ،حيث أوصت لجنة الشكاوى بوقف برنامج “مع الشعب” الذي يبث على قناة الحدث للمذيع “أحمد محمد المغربل” ، واحالته إلى نقابته المختصة للتحقيق معه .

كما قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام فتح تحقيق مع جريدة البوابة لتكرار الشكوى من الأخبار الواردة بها والتي آخرها الشكوى المقدمة من “محمد زكي السويدي” رئيس ائتلاف دعم مصر بشأن ما نشر في عدد الأربعاء 11 إبريل الحالي تحت عنوان دعم مصر يستقطب 60 ألف شاب؛ لتدشين حزبه رسمياً.
مايو
19مايو، 2018 ، مطالبة المجلس لوسائل الإعلام منع نشر أي أخبار مجهولة المصدر، ويدخل ذلك ضمن الواجبات الأساسية لوسائل الإعلام التحقق من جدية الأخبار قبل بثها أو نشرها مع الالتزام بكافة القوانين واللوائح المعمول بها والمنظمه للنشر .

22مايو، 2018 ، أصدر المجلس قرارا بحظر وسائل الإعلام ذكر اسم كل من الدكتور “أحمد الطيب”، شيخ الأزهر، والبابا تواضروس، دون ذكر لقبيهما.
يونيو
4يونيو، 2018 ، الأعلى للإعلام ينذر قناة “On e” بوقف “فوق السحاب” بسبب مشاهد التدخين والمخدرات ووقف بث المسلسل في حالة عدم الالتزام بحذف تلك المشاهد في الحلقات المتبقية، فضلا عن حذفها في الحلقات السابقة حينما يعاد عرضها.

18 يونيو، 2018 ، إحالة “أحمد سعيد” مقدم برنامج كلام في الكورة على قناتي الحدث اليوم و ltc إلى التحقيق بنقابة الإعلاميين بسبب تجاوزه في حق” تركي آل شيخ” وزير الشباب والرياضة السعودي .

27يونيو، 2018 ،الأعلى للإعلام يعيد تشكيل لجنة التراخيص بالمجلس برئاسة رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وعضوية كل من ، “عبد الفتاح عبد المعز علي الجبالي” وكيل أول المجلس و“محمد عبد السلام خليفة العمري” وكيل المجلس والمستشار “محمد لطفى عبد الباقي جودة” عضو المجلس و “مجدي عبد الفتاح سيد أحمد لاشين” عضو المجلس و “أحمد جمال الدين أمين محمود أمين سليم” أمين عام المجلس، و ” صالح الصالحى ” عضو المجلس كما يدعى إلى جلسات اللجنة المستشار “أحمد عبد العزيز” المستشار القانوني للمجلس .

27يونيو، 2018 ،الأعلى للإعلام يُشكل لجنة لحماية الملكية الفكرية على أن يكون “مكرم محمد أحمد” رئيساً للجنة، وعضوية كل “عبد الفتاح الجبالي” وكيل أول المجلس، و”محمد العمري” وكيل المجلس، و”أحمد سليم” الأمين العام للمجلس، والمستشار الدكتور “عمرو شكري” رئيس المحكمة الاقتصادية والمستشار الدكتور “حسام لطفي” المستشار القانوني.

27يونيو، 2018 ، قرر المجلس الأعلى للإعلام مخاطبة القنوات الفضائية المعنية لحذف المشاهد المخالفة للمعايير في المسلسلات التي عرضت على شاشتها خلال شهر رمضان، وذلك عند إعادة عرضها على شاشاتها.
يوليو
4 يوليو، 2018 ، الأعلى للإعلام يصدر قرارا بوقف النشر في قضية مستشفي ٥٧٣٥٧ لحين انتهاء اللجنة الوزارية من فحص موقفها.

4 يوليو، 2018 ،الأعلى للإعلام يوقف إعلان منتج ” كورس لي مورال” على قناة “كايرو دراما” حيث أن الشركة طالبة الإعلان والقنوات الفضائية القائمة بالإعلان يروجون لبيع منتج لترطيب الجلد فقط بإيهام المستهلكين أنه منتج دوائي لعلاج آلام المفاصل والعظام، وقاموا بإمداد المستهلكين بمعلومات من شأنها خلق انطباع غير حقيقي ومضلل كما ورد بكتاب إدارة تسجيل الأدوية البشرية التابعة للإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة بالمخالفة لقانون حماية المستهلك .

11 يوليو، 2018 ، الأعلى للإعلام يوقف إعلان (أبليكس) على قناة ” اليوم زمان”، والقرار بناءً على كتاب إدارة تسجيل الأدوية البشرية التابعة للإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة وعلى خطاب السيد اللواء “راضي عبد المعطي” رئيس جهاز حماية المستهلك الوقف الفوري لبث الإعلان الخاص بمنتج ( أبليكس ) الذي يبث علي قناة ” اليوم زمان “

17 يوليو، 2018 ،الأعلى للإعلام يوقف برنامج “نجم الجماهير” ويحذر قناة ” LTC”، لما بدر من مقدم البرنامج “أبو المعاطي زكي” من تجاوزات واتهامات دون سند قانوني في الحلقة المذاعة يوم ١٥ يوليو الجاري حيث خالفت الحلقة المذكورة المعايير الإعلامية المهنية والأخلاقية.

17 يوليو، 2018 ،“الأعلى للإعلام” ينذر برنامج “الكرة والجماهير ” وقناة L.T.C …بسبب تجاوزات إبراهيم حسن ” لما بدر منهم من تجاوزات، فقد خالفوا القواعد والأصول والمعايير الإعلامية حين سمحوا لضيف البرنامج خلال مداخلة تليفونية مع الكابتن ” إبراهيم حسن” مدير الكرة بالنادي المصري بالتعرض لأحد الشخصيات الرياضية التي لم يسمها ولكنه استخدم إشارات واضحة تدل على صاحب الشخصية بما يمس كرامتة وسمعته مستخدما في ذلك عبارات تخالف قواعد وأخلاقيات مهنة الإعلام .
سبتمبر
1 سبتمبر، 2018 ،الأعلى للإعلام يمنع بث برنامجي “ملعب الزمالك” و”صح النوم” على قناتي الحدث وltc لمدة أسبوعان،بناء على توصية لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي بشأن منع بث برنامجي ( ملعب الزمالك ) ، ( صح النوم ) المعروضين على قناتي الحدث اليوم و LTC الفضائيتين نظرا لاستمرار النهج في المعالجات الإعلامية في تصفية الحسابات الشخصية .

3 سبتمبر، 2018، الأعلى للإعلام يقرر منع بث قناة LTC لمدة أسبوعين وينذر قناة “الحدث” ، لما رصدته لجان الرصد والمتابعة من مخالفات مهنية وأوصت اللجان بوقف بعض البرامج بالاضافة لمنع بث القناة .
أكتوبر
2 أكتوبر، 2018 ، منع مرتضى منصور من الظهور في جميع وسائل الإعلام لمدة 3شهور، في جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمطبوعة والمواقع الإلكترونية، لمدة 3 شهور وبما لا يتعلق بكونة نائب بالبرلمان.

3 أكتوبر، 2018 ، منع استضافة “إيهاب الفولي” في جميع الوسائل الإعلامية في أي وسيلة إعلامية مرئية أو مسموعة أو إلكترونية لمدة شهر.

6 أكتوبر، 2018 قررت لجنة الشكاوى منع ظهور المذيع “أحمد الشريف” مقدم برنامج “الزمالك اليوم” على قناة الحدث اليوم، على أي قناة فضائية أو مواقع أو صحف لحين انتهاء التحقيقات في تصريحاته خلال حلقات برنامجه الأخيرة.

كما ناقشت اللجنة الإعلان الذي أطلقته إذاعة راديو مصر على الإنترنت والذي انتحلت فيه شركة إذاعية اسم راديو مصر، التي تبثها الهيئة الوطنية للإعلام وأوصت اللجنة بإبلاغ الإدارة العامة لشرطة المصنفات الفنية ومباحث الإنترنت وحجب الموقع وإحالة الموضوع إلى لجنة الملكية الفكرية بالمجلس.

9 أكتوبر، 2018 ،الأعلى للإعلام ينذر “الأهرام الرياضي والوفد والفجر” بعدم تكرار المخالفات الإعلامية بشأن ظهور رئيس نادي الزمالك و إنذار المواقع الإلكترونية لصحف الأهرام الرياضي والوفد والفجر بعدم تكرار المخالفات الإعلامية بعد مخالفتهم لقرار المجلس الخاص بمنع ظهور رئيس نادي الزمالك في كل وسائل الإعلام لمدة 3 أشهر سوى ما يتعلق منها بالموضوعات النيابية.

9 أكتوبر، 2018 منع بث “ستاد الزمالك” لأحمد الشريف مدة 3 أشهر ، مع مراعاة عدم تقديمه لأي برامج أخرى تحت أي مسمى في أي وسيلة إعلامية مرئية أو مسموعة أو إلكترونية خلال فترة منع البث.

28 أكتوبر، 2018 ، إنذار “المصري اليوم” لنشرها مقالا يخالف المعايير ومواثيق الشرف لسماحها بنشر مقالاً للدكتور “نصار عبدالله”- بالمخالفة للمعايير الإعلامية، وميثاق الشرف الصحفي الذي يشكل إلزاماً لسياستها التحريرية، مع حفظ حق الكاتب في أن يكتب ما يراه.

28 أكتوبر، 2018 ، تغريم في “الجول والمصري اليوم ومواقع أخرى ٥٠ ألف جنيه” ، وقد نص القرار في مادته الأولى “توقع غرامة مالية قدرها خمسون ألف جنيها مصرياّ تسدد خلال أسبوع من تاريخ صدور هذا القرار على كل من المواقع الإلكترونية الآتية: موقع في الجول، موقع بطولات، وموقع المستقبل الإلكتروني، البوابة الإلكترونية لصحيفة المصري اليوم .

نوفمبر
22 نوفمبر، 2018 ، الإعداد لمشروع قرار بمنع أي مهرجان إعلامي إلا بعد موافقة المجلس، قال “أحمد سليم”، أمين عام المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن المجلس يعد مشروع قرار بمنع أي مهرجانات تقام تحت أي مسمي إعلامي إلا بعد الحصول على موافقة المجلس واللجنة العليا للمهرجان في وزارة الثقافة.

22 نوفمبر، 2018 ، إنذار قناة “النهار ” لما بدر منها من مخالفات بناءً على توصية لجنة الشكاوى عقب تحقيقها في مخالفة برنامج “المهمة” الذي تقدمه “منى العراقي” لكود الطفل وميثاق الشرف الإعلامي والمعايير والضوابط الإعلامية، وشدد المجلس في قراراه على ضرورة عدم ارتكاب القناة مثل هذه المخالفات مرة أخرى وتضمن القرار أيضا إحالة المذيعة “منى عراقي” مقدمة البرنامج إلى التحقيق بنقابة الإعلاميين وموافاة المجلس بنتائج هذا التحقيق حتى يتسنى للمجلس اتخاذ الإجراء المناسب تجاه مقدمة البرنامج.

8 نوفمبر، 2018 مد مهلة تلقي طلبات تراخيص المواقع أسبوعين ، على أن تنتهي يوم الأحد الموافق 18/11/2018.
ديسمبر
3 ديسمبر، 2018 ،الأعلى للإعلام يخاطب الهيئة العامة للاستثمار لوقف شركة mo4 المالكة لمواقع “كايرو تيم وكايرو زوم والفصلة”، وذلك على خلفية التجاوزات الغير مهنية وإهانته الغير مبررة لجواز السفر المصري.

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

توصيات الرئيس السيسي في ختام ملتقى الشباب العربى والإفريقي

قيام مجلس الوزراء بالتنسيق مع وزارتي الخارجية والتعليم العالي بفتح الباب أمام مشاركة الباحثين في …