الرئيسية / أخبار المجلس / حيثيات حكم القضاء الإداري بمنع بث برنامج (الزمالك اليوم)

حيثيات حكم القضاء الإداري بمنع بث برنامج (الزمالك اليوم)

المحكمة: البرنامج تضمن سباً وقذفاً لبعض الشخصيات والتشهير بهم والحط من قدرهم وإثارة الجماهير
القرار صدر ممن يملك سلطة إصداره وفقاً للدستور والقانون

أيدت محكمة القضاء الإداري قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بمنع بث برنامج (الزمالك اليوم) على قناة المحور الفضائية لمدة شهر وإلزام القناة بأداء 50 ألف جنيه غرامة.
ورفضت المحكمة الطعن المقام من “مرتضى منصور” وقناة “المحور” ضد القرار.
أكدت المحكمة أن حرية الرأي والتعبير ليس من الحريات المطلقة ويجوز تقييدها لعدة اعتبارات منها الحفاظ على سمعة الآخرين وحماية الأمن القومي، وأضافت أن ما تضمنه البرنامج من أقوال لا يندرج تحت حرية الرأي والتعبير.
وأوضحت المحكمة في حكمها أن البرنامج تضمن مخالفات بالخروج عن القيم والأخلاق والتحقير من شأن عدد من الشخصيات العامة والرموز الرياضية واستخدام ألفاظ وعبارات مسيئة لهم ومخالفة ميثاق الشرف المهني والمعايير والأعراف المكتوبة.
وأن المحكمة تبين لها أن ما ورد بالبرنامج يعتبر سباً وقذفاً في حق حكام مباريات الدوري الممتاز لكرة القدم المصري عامة، دون دليل وقلل من شأنهم واتهم بعضهم بالخيانة وهو ما يعد تشهيراً بهم وحطاً من قدرهم وافتئاتاً على سمعتهم.
كما أن الحلقة تضمنت إثارة للجماهير الرياضية المتنافسة وخلق مساحة لنمو الفتنة بينهم.
وبالتالي فإن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام اعتبر أن الأقوال التي جاءت بالحلقة، والتي انطوت على اعتداء على السمعة والشرف وإثارة للجماهير تمثل خروجاً على القيم المجتمعية وميثاق الشرف المهني ومعايير الأداء الإعلامي، كما أن القرار جاء لضمان عدم تكرار هذا المسلك مستقبلاً، والحفاظ على القيم والاعتبارات المراد حمايتها.
كما أن الجزاءات جاءت متناسبة مع المخالفة المرتكبة.
وقالت المحكمة أن القرار صدر ممن يملك سلطة إصداره ملتزماً بالشرائط التي تطلب القانون توافرها في القيود الجائز إيرادها على الحق في حرية التعبير.
وأوضحت المحكمة أن حرية التعبير على أهميتها وعلوها فإنها ليست من الحريات المطلقة ويجوز تقييدها لعدة اعتبارات منها الحفاظ على سمعة الآخرين وحماية الأمن القومي، وأن ما جاء بالبرنامج من أقوال لا يمكن أن يندرج تحت الحماية المفردة لحرية الرأي والتعبير.
صدر الحكم برئاسة المستشار”فتحي توفيق” نائب رئيس مجلس الدولة وعضوية المستشارين “فتحي هلال، وأحمد جلال” نائبا رئيس مجلس الدولة ، وبحضور “خالد إيهاب” مفوض الدولة.

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

بالإنفوجراف…وكالة “بلومبرج”: الجنيه المصري يحتل المركز الثاني كأفضل عملات العالم أداءً في 2019

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء, إنفوجرافاً سلط من خلاله الضوء على تقرير وكالة “بلومبرج” الاقتصادية …