الرئيسية / مركز التدريب والدراسات الأعلامية / دينا فكري تحاور الأفارقة في كيفية الوصول لتغطية إخبارية ناجحة

دينا فكري تحاور الأفارقة في كيفية الوصول لتغطية إخبارية ناجحة

الإعلاميون الأفارقة : توجهات السيسي نحو إفريقيا جعلنا نضع مصر في أولويات أخبارنا

التقت اليوم دكتورة / دينا فكري مذيعة قطاع الأخبار بالتليفزيون المصري مع وفد من الإعلاميين الأفارقة الناطقين باللغة الفرنسية في الدورة الثالثة والثلاثين للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مجال الإعلام والتدريب الإذاعي والتليفزيوني في جلسة نقاشية حول كيفية التغطية الإخبارية للأنباء العاجلة .

أوضحت المذيعة دينا فكري للإعلاميين الأفارقة كيفية القيام بالتغطية الإخبارية للأنباء العاجلة عبر شاشات التليفزيون المصري الممثل لصوت مصر الرسمي بالقارة الإفريقية وذلك في ظل اهتمام الدول الإفريقية بأهم الأحداث التي تحدث في مصر وتحليل الملفات السياسية سواء الداخلية أو الخارجية باعتبار أن مصر هي قلب القارة السمراء .

تابعت دكتورة /دينا فكري حديثها مع الإعلاميين الأفارقة حول طبيعة عمل الفريق الإعلامي القائم في مثل هذة التغطيات بداية من المذيع في الاستديو والمحرر ورئيس التحرير والمعد وشبكة المراسلين في الداخل والخارج موضحة لهم دور المخرج والمصور في التغطية وضرورة أن يكون هناك تناغم وتنسيق بين فريق العمل خاصة وأن تغطية الأخبار العاجلة تتطلب احترافية عالية وقدرة على العمل تحت ضغط مع السرعة في التناول والدقة في نقل الأحداث والقدرة على الإرتجال وسرعة البديهة في تلاشي الأخطاء كما بينت لهم العناصر المساعدة في توفير المعلومات كالمداخلات التليفونية والضيوف في الاستديو والمصادر المسئولة .

وتطرقت فكري مع الأفارقة إلى الحديث عن دور التطور التكنولوجي في سرعة الحصول على المعلومات وتغطية الأحداث بشكل فوري وأكثر احترافية وكفاءة وأقل تكلفة .

وأكد الأفارقة خلال تلك المناقشة إنهم مؤخرا حرصوا على وضع مصر في أولويات أخبارهم نظراً لاهتمامات سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقارة السمراء وتركيزه في الفترة الأخيرة على تقوية العلاقات والمشروعات بين مصر والقارة الإفريقية كما أنهم أصبحوا يتابعون بشدة الأحداث السياسية والاجتماعية المصرية أولا بأول .
كما قامت دكتورة دينا فكري بعقد مقارنة مع الإعلاميين الأفارقة بين الإعلام المصري والإعلام الإفريقي وأكد الأفارقة من خلال تلك المقارنة على أن طبيعة العمل الإعلامي في دولهم تستخدم نفس السياسيات الإعلامية المصرية .

وطرحت الإعلامية دينا فكري على الإعلامين الأفارقة مجموعة من التغطيات الإخبارية المختلفة التي قدمت عبر شاشة التليفزيون المصري من خلال قطاع الأخبار وعلى رأسها التغطية الإخبارية للهجمات الإرهابية كالتغطية الأخيرة لحادث كنيسة مارمينا والسياسة الخاصة التي يتبعها قطاع الأخبار في تغطية مثل هذه الملفات من خلال الحساسية في التناول الإعلامي والإخباري بما يتناسب مع الأمن القومي المصري والحرص على عدم إثارة الرأي العام أو بث معلومات من شأنها أن تؤثر على عمل الوزارات المعنية خاصة وزارتي الداخلية والدفاع .

وفي نهاية تلك الجلسة أوصت الدكتورة / دينا فكري الإعلاميين الأفارقة بضرورة تحري الدقة في المعلومات التي يحصلون عليها من وكالات الأنباء المختلفة حيث أنهم بإمكانهم تعديلها بما يتناسب مع السياسة التحريرية والتوجه العام لدولهم كما أوصتهم بضرورة عدم نشر معلومات تثير الرأي العام خاصة في الأحداث التي تتعلق بالأزمات أو الهجمات الإرهابية .

 

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

جامعة الأهرام الكندية تستقبل وفد الإعلاميين الأفارقة المشاركين بدورة الأعلى للإعلام

 قام اليوم الإثنين وفد الإعلاميين الأفارقة بزيارة جامعة الأهرام الكندية بالسادس من أكتوبر للتعرف على …