الرئيسية / أخبار المجلس / د. نيرمين رفيق للإعلاميين الأفارقة: الغرب يستخدم تقنيات علم النفس للتدخل في شئون دول القارة السمراء

د. نيرمين رفيق للإعلاميين الأفارقة: الغرب يستخدم تقنيات علم النفس للتدخل في شئون دول القارة السمراء

قالت الأستاذة الدكتورة “نيرمين رفيق” – أستاذ علم النفس بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية – إن الغرب بدأ يترك السلاح ويستخدم نظريات الفوضى الخلاقة للتدخل في أمور الشعوب وبالأخص بعد خسارة أمريكا في حرب فيتنام.
وأضافت د “نيرمين” في محاضرة قدمتها اليوم ضمن الدورة التدريبية الثالثة والأربعين للإذاعيين الأفارقة الناطقين بالإنجليزية، والتي ينظمها مركز التدريب والدراسات الإعلامية التابع للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بمقر المجلس بماسبيرو أن الدول الغربية والدول المعادية تستخدم الإعلام في توصيل الرسائل السلبية التي تخدم أهداف هذه الدول وتضر بالأمن القومي للدول المستخدمة.
وتحدثت زميل كلية الدفاع الوطني في محاضرتها بالدورة التي تنظم في ماسبيرو بالتعاون مع وزارة الخارجية بعنوان (العمليات النفسية وعلاقتها بالأمن القومي) عن ارتباط علم النفس بالتأثير على مقدرات الشعوب وربط الاستغلال الغربي لتقنيات وتكنولوجيا علم النفس للتدخل في شئون دول القارة السمراء.
كما تطرقت د “نيرمين رفيق” إلى بعض التعريفات الخاصة بالنظريات المختلفة وأنواع وأنماط الشخصيات مثل الشخصية الانطوائية والشخصية الاضطهادية والهيستيرية وشبه الفصامية ، وأشارت إلى أن الدول المتقدمة بدأت تستخدم نظريات علم النفس والتكنولوجيا الحديثة بما في ذلك علم البيانات بخلاف إثارة الشائعات والتقليل من مجهودات الحكومات الوطنية لإحداث الفرقة بين عناصر وفصائل الوطن الواحد.

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

شكاوى الأعلى للإعلام تنتهي من وضع مشروع لائحـة الجزاءات الخاصة بالمخالفات الإعلامية

انتهت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة “جمال شوقي” عضو المجلس، من إعداد اللائحة …