الرئيسية / مركز التدريب والدراسات الأعلامية / ساندرا الأوغندية : الاعلام الغربي يشوه صورة مصر لدينا 

ساندرا الأوغندية : الاعلام الغربي يشوه صورة مصر لدينا 

 

الاعلام الغربي يشوه صورة مصر لدينا 

أحب محمد صلاح والمترو شئ مبهر

 

يساهم المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في توطيد العلاقات المصرية الإفريقية عن طريق إقامة دورات تدريبية متخصصة للإعلاميين والصحفيين الأفارقة من مختلف بقاع القارة الإفريقية وحرصا على تعزيز العلاقات بشكل خاص بين مصر ودول حوض النيل تشارك دولة أوغندا سنويا بعدد من الصحفيين والإعلاميين  وصل الى 171 متدرب حتى الأن.

وفي الدورة الأساسية الثالثة والأربعين للناطقين بالإنجليزية والمقامة حاليا بمقر أكاديمية تدريب الإعلاميين الأفارقة بماسبيرو إلتقينا  بساندرا مذيعة الأخبار بتلفزيون أوغندا الرسمي وكان معها هذا الحوار:

 

من هي ساندرا  ؟

– اسمي ساندرا  ناكيولا ابلغ من العمر 28 عام حاصلة على دبلومة في الصحافة عملت لعدة سنوات كمذيعة بالراديو  ثم عملت بالتليفزيون محررة ومراسلة صحفية  وأعمل الأن مذيعة أخبار بتليفزيون أوغندا الرسمي ومسئولة عن برنامج خاص بالصحة.

 

ماذا عن حلمك؟

– كان حلمي ان اكون مذيعة أخبار والحمدلله حققته ، وفي أوغندا لكي تلتحق بهذه المهنة يجب ان تمتلك الشهادة والموهبة وانا لدي الاثنين.

 

هل زرتي مصر من قبل وهل لديك أي معلومات عنها؟

– هذه أول زيارة لي لمصر ولا أعرف الكثيرعنها ، كل ما أعرفه هو أننا نشترك في نهر النيل وفي قارة إفريقية واحدة ولكننا نعتبر مصر دولة عربية وليست إفريقية.

 

 

 

وكيف وجدتي مصر بعد زيارتك لها؟

– إلى الأن مازلت لا اعرف الكثير فأنا هنا منذ عدة أيام فقط لا أعرف كيف يفكر الشعب المصري وماهي السياسات التي يتبعونها ولكن قابلتني بعض الصعوبات بشأن اللغة فالكثير من المصريين لا يجيدون اللغة الانجليزية ، هم بسطاء يحاولون التعامل معنا بإستخدام الرموز والبائعون يكتبون الأرقام لنا عن طريق الموبايل كما انني اواجه صعوبة في الصورة الذهنية المكونة لدى المصريين عن الأفارقة ونظرتهم لنا.

– الإعلام ينقل لنا تصور ان مصر  تواجه الهجمات الإرهابية بشكل مستمر ولكنني عندما أتيت لم أجد هذا ولا أصدقه على الإطلاق فأنا أمس ذهبت في نزهة وتناولت الأيس كريم وانا اشعر بالراحة والامان ولم اجد اي شئ يهددني.

 

هل وجدتي اختلافا في مصر عن أوغندا؟

– نعم فقد لمست تطورا تكنولوجيا هائلا في مصر في البنية التحتية والطرقات ، التخطيط والشوارع  كما انني اثناء توجهي لمنطقة العتبة للتسوق مع زملائي ركبت مترو الأنفاق هذا المشروع رائع جدا ومبهر ولا توجد لدينا وسيلة مواصلات مثلها في أوغندا.

 

هل هناك تعاون بين مصر وأوغندا في مجال الإعلام؟

– لا أعلم فأنا لم أجد اي صحفي مصري يعمل في أوغندا ولا أي برنامج يقدم عن مصر.

 

ولكن لدينا العديد من الإذاعات الموجهة الى إفريقيا؟

– لم أسمع عنها من قبل.

 

من تعرفين من المشاهير المصريين؟

– الرئيس السيسي ومحمد صلاح لاعب الكرة.

 

 

 

ماذا تتمنين فعله قبل مغادرة مصر؟

– مقابلة السفير الأوغندي في مصر وعمل لقاءات مع العاملين في نفسي مجالي مذيعين الاخبار من مصر للاستفادة ومعرفة طبيعة عملهم ومدى الاختلاف بيني وبينهم وتبادل الخبرات المختلفة.

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

الإعلاميون الأفارقة يزورون اليوم السابع للتعرف على تجربتها الرائدة

استقبلت اليوم الأربعاء مؤسسة اليوم السابع وفد الإعلاميين الأفارقة المشاركين بالدورة الثالثة والأربعين للإذاعيين الأفارقة …