الرئيسية / أخبار المجلس / طارق شوقي: استثمرنا في بناء محتوى رقمي لمنظومة التعليم الجديدة

طارق شوقي: استثمرنا في بناء محتوى رقمي لمنظومة التعليم الجديدة

قال الدكتور “طارق شوقي” وزير التربية والتعليم ،إن عملية تطوير التعليم ضرورة لابد منها حيث إننا نعاني من التعليم العالي الذي لا جدوى منه والقيادة السياسية أكدت على ضرورة إصلاح التعليم من الأساس، مؤكدا أن ما وصل إليه حال التعليم في مصر يجعل الجميع يشعر بالحزن والأسف وهو ما كان يتوجب وجود إرادة سياسية قوية للقضاء على جميع المشكلات والأزمات داخل التعليم.

وأكد وزير التربية والتعليم في اللقاء الذي نظمه المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وعدد من قيادات المؤسسات الصحفية والإعلامية، على أن مصر بدأت الحلم القومي من رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، وسوف يستمر إلى أن يتم تكتمل المنظومة وأننا نهدف إلى “إنتاج مواطن متعلم”، مؤكدا أن النظام التعليمي القديم تحول إلى صناعة لإنتاج درجات فقط .

وأشار الوزير إلى أنه لابد أن تكون هناك مساندة حقيقية له من أولياء الأمور والمجتمع كله، حتى يتحقق النجاح في تطبيق منظومة النظام الجديد للتعليم.
وأشار الدكتور “شوقي” إلى أن وزارة التربية والتعليم أصبحت تمتلك جميع حقوق الملكية الفكرية للمنظومة الجديدة في التعليم المصري، وكذلك استثمرنا في بناء محتوى رقمي تفاعلي لكل عناصر المنظومة الجديدة.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن الإطار العام لمناهج نظام التعليم الجديد (14 سنة دراسية)، وإن “تأليف وطباعة” الكتب لثلاث سنوات دراسية هذا العام (KG1، KG2، G1) ولمن لا يعلم فإن “الباقة” وحدها تتضمن 3 كتب = كتاب الطالب + دليل المعلم + دليل المعلم للرياضيات لكل سنة دراسية أي 9 كتب ولو أضفنا الباقة نفسها باللغة الإنجليزية يكون المجموع 18 كتاب للباقة فقط، بالإضافة إلى كتب اللغة العربية واللغة الإنجليزية والدين الإسلامي والدين المسيحي + دليل معلم لكل منهم أي 8 كتب إضافية x 3 سنوات دراسية = 24 كتاب، إذاً المجموع هنا 42 كتاب تم تأليفهم وطباعتهم لعام 2018. وللعلم فقط فإن دليل المعلم لأي من السنوات الأولى يبلغ حجمه قرابة الـ600 صفحة لأنه يحتوي على المنهج كاملاً وإرشادات المعلم وتفسير الأنشطة.”تأليف” الكتب لثلاث سنوات دراسية قادمة (الصفوف الثاني والثالث والرابع الابتدائي) = 42 كتابا آخر.
وأشار الوزير إلى أن المحتوى الرقمي للمرحلة الثانوية كلها في جميع المواد الدراسية على بنك المعرفة المصري من أفلام تفاعلية + دروس + مقالات + رياضيات تفاعلية + موسوعة + قواميس علمية ومنصة التعلم الإلكتروني (LMS) الموجودة على بنك المعرفة المصري ومحرك الأسئلة الرقمية + بنوك الأسئلة للصف الأول الثانوي والمرحلة الثانوية، مؤكدا على المادة التدريبية للسادة المعلمين.
وأشار إلى أزمة تأخر توريد الكتب المدرسية إلى بعض المدارس، قائلًا: “اكتشفنا ظاهرة غريبة جدًا، وهي إن الكتب تم طبعها، وأصبحت متوفرة في المخازن الرئيسي، وتم توريدها إلى المدارس الحكومية، ولكنها لم تصل إلى المدارس الخاصة”.

وأوضح أن «السبب وراء تأخر وصول الكتب المدرسية للمدارس الخاصة هو تكسب البعض من الطريقة القديمة لتحصيل الأموال، وهو ما دفعهم إلى تعطيل وصول الكتب»، مضيفًا: «النظام الجديد وضع الضوء على عيوب مزمنة نعاني منها منذ سنوات».

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

صالح الصالحي يلتقي عددا من ممثلي سفارات الدول الإفريقية على هامش ختام دورة الإعلاميين الأفارقة

التقى اليوم “صالح الصالحي” رئيس لجنة التدريب وعضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، على هامش فعاليات …