الرئيسية / مركز التدريب والدراسات الأعلامية / فيلم تسجيلي عن القضايا الإفريقية المشتركة بدورة الأعلى للإعلام

فيلم تسجيلي عن القضايا الإفريقية المشتركة بدورة الأعلى للإعلام

في إطار فعاليات البرنامج التدريبي الخاص بالدورة التدريبية التاسعة عشر للإعلاميين الأفارقة الناطقين بالعربية ، التي ينظمها مركز التدريب والدراسات الإعلامية التابع للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية في مجال التدريب الإذاعي والتليفزيوني .
التقى اليوم الأحد، الخبير الإعلامي دكتور”حسن الزواوي” مدرس التقارير الإذاعية والتليفزيونية بإعلام الأهرام الكندية بمجموعة من الإعلاميين الأفارقة المشاركين بالدورة التدريبية التاسعة عشر في ورشة عمل عن (كيفية صناعة فيلم تسجيلي قصير يعالج القضايا الإفريقية المشتركة ) .
تحدث “د.حسن الزواوى” مع الإعلاميين الأفارقة عن “مفهوم الفيلم التسجيلي وكيفية صناعته واستخدامه في معالجة القضايا المختلفة .
قام د.”الزواوي” خلال تلك الورشة بعرض عدة مواضيع وقضايا مختلفة على الإعلاميين الأفارقة تهم المجتمع الإفريقي لاختيار موضوع مناسب للفيلم التسجيلي . وقام الإعلاميون الأفارقة باختيار موضوع قضايا المرأة بالمجتمع الإفريقي حيث أنهم يلمسون تلك القضية عن قرب داخل مجتمعاتهم الإفريقية المختلفة .
وقام “الزواوي” خلال تلك الورشة بمناقشة تلك الفكرة واختيار اسم للعمل وتم الاتفاق على إطلاق اسم ” ماريونت ” تلك العروس التي يتحكم فيها الغير من خلال الخيوط ، وذلك رمزا للفتاة الإفريقية التي تتحكم فيها العادات والتقاليد كما يتحكم ماسك الماريونت بها من خلال الخيوط.
كما ناقش د.”الزواوي” مع الإعلاميين الأفارقة فكرة السيناريو والحوار الذي سيدور حوله العمل مع شرح كيفية تقطيع لقطات التصوير وتوظيفها.
ثم قام “الزواوي” باختيار الشخصيات الدرامية التي ستشارك بالعمل من الإعلاميين الأفارقة مع ملاحظة الجوانب الخاصة بكل شخصية واختيار المعد والسيناريست والكاميرا مان والمونتير كل حسب تخصصه مع مراعاة ألا يكون العمل مكلف بأي شكل بحيث نعمل بالإمكانيات المتاحة
كما عرض “الزواوي” على المتدربين العديد من النماذج لبعض القيود التي تواجهها المرأة الإفريقية خلال العمل والحياة اليومية وكيفية المعالجة الدرامية لها .
كما ناقش د.”الزواوي” مع الإعلاميين الأفارقة بعض المشكلات التي ممكن أن تواجهم في الإعداد وكيفية التغلب عليها.
وخلال المحاضرات القادمة سيقوم الإعلاميون الأفارقة تحت إشراف د.”حسن الزواوى” بإعداد الفيلم التسجيلي وتحضيره ليتم عرض ثمرة مجهودهم خلال حفل التخرج .

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

مكرم محمد أحمد يسلم شهادات التخرج وأجهزة التابلت على المتدربين بدورة “سعيد سنبل”

احتفل مركز التدريب والدراسات الإعلامية التابع للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام اليوم بتخرج الدورة التدريبية للمحرريين …