الرئيسية / إعلام / كرم جبر: قانون الصحافة الجديد لم يُمرر في غيبة من الصحفيين

كرم جبر: قانون الصحافة الجديد لم يُمرر في غيبة من الصحفيين

أكد الكاتب الصحفي “كرم جبر” رئيس الهيئة الوطنية للصحافة أن قانون الصحافة الجديد أخذ حقه في الطرح والنقاش بين أعضاء الأسرة الصحفية واستمر في نقاش على مدار سنوات، إلى جانب أنه يحفظ حق الصحفي ويحميه، ولم يُمرر في غيبة من الصحفيين، وهو ليس قانوناً لاغتيال الصحافة بل هو قانون لإنقاذ الصحافة.
وأضاف “جبر”، خلال لقائه ببرنامج “على مسئوليتي”، المذاع على قناة “صدى البلد”، تقديم الإعلامي “أحمد موسى”، اليوم الإثنين، إن قانون تنظيم الصحافة والإعلام، يفعَل مبدأ الإدارة الجماعية للمؤسسات الصحفية، إذ ينهي عصر رئيس التحرير الحاكم بأمره من خلال مجلس تحرير يضم ١٠ أعضاء، متابعاً: “ياريت لو رئيس تحرير شاف صحفي شاطر عنده يتعاون معاه وميقطعش رقبته، وفي نفس الوقت ندعم قرارات رؤساء مجالس الإدارات ورؤساء التحرير في سياساتهم”.

وأشار “كرم جبر” إلى أن الجمعيات العمومية في القانون الجديد للصحافة يترأسها رئيس الهيئة الوطنية للصحافة وأن تلك النقطة الهدف منها منع تضارب المصالح عند ترأس رئيس مجلس الإدارة للمؤسسة الصحفية للجمعية العمومية، لافتاً إلى أن رئيس الهيئة لن يرأس جميع الجمعيات العمومية، فمن الممكن أن يكلف من ينوب عنه، أو أكبر الأعضاء سنا، خاصة وأن المؤسسات الصحفية ٨، ورئيس الهيئة من الممكن أن يرأس جمعيتين عموميتين فقط.

وأوضح “جبر”، أنه بعد صدور القانون يتم إعادة تشكيل الهيئات ومن بينها هيئة الصحافة، ومن الممكن أن يأتي رئيس هيئة للصحافة بدلا عنه أو قد يستمر، ولكن العمل يستهدف مصالح المؤسسات الصحفية وحمايتها..

وأكد الكاتب الصحفي “كرم جبر”، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة أن قانون الصحافة الجديد يُلزم المؤسسات الصحفية بنشر الموازنات الخاصة بها، مطالبا كل المؤسسات الصحفية بتحقيق العدل المعيشي؛ لنساعد بعضنا البعض على أعباء المعيشة مشيراً إلى أنه طالب رؤساء مجالس الإدارات بمبادرة لتخفيف رواتبهم من أجل تحسين رواتب صغار الصحفيين،وتابع: “رئيس تحرير أو رئيس مجلس إدارة يتقاضى مثلًا ٣٠ ألف جنيه، وصحفيين زملاءهم يتقاضون ٤ آلاف جنيه”، معلقًا: “ده هيسبب حقد، وعددا كبيرا من رؤساء مجالس الإدارات يتقاضون رواتب ثلاثة أضعاف رئيس هيئة الصحافة نفسه، “حتى الآن لم يستجب أحد من رؤساء مجالس الإدارات أو الصحفيين الكبار الذين يتقاضون أموالا كبيرة”.

كما طالب رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، بإلغاء المادة ٢٩ من مشروع قانون الصحافة الجديد والتي تنص على حبس الصحفيين في جرائم محددة، موضحاً أن الدستور وضعته لجنة الخمسين، وشارك في وضع المادة ٧١ من الدستور الأستاذ “محمد سلماوي، المخرج خالد يوسف، الأستاذ سيد حجاب، خيري عبد الدايم، سامح عاشور، ضياء رشوان، أحمد الوكيل، حسين عبد الرازق من تيار اليسار، دكتور مجدي يعقوب، عمرو موسي، جابر جاد نصار، عمرو الشوبكي، محمد غنيم”.
وتساءل “كرم جبر” عن موقف المادة ٧١ بالدستور والتي تقر بوجود عقوبة في جرائم التحريض أو جرائم الطعن في الأعراض أو في جرائم التمييز بين المواطنين.
وعلق “جبر” على الاتهامات التي وجهها بعض الصحفيين لقانون الصحافة الجديد بأنه يعيد عقوبة حبس الصحفيين مرة أخرى مطالبا بإلغائها.

ورداً على سؤال حول موضوع مكافأة نهاية الخدمة للصحفيين وهل تم إلغائها ،أجاب سيادته “إن مكافأة نهاية الخدمة للصحفيين منصوص عليها في قانون نقابة الصحفيين رقم ٧٦ لسنة ١٩٧٠، مؤكدًا أنها سارية ولم يتم إلغاؤها”.

وأضاف “جبر” أن مؤسسة الرئاسة وجهت بتقديم أكثر من ١١٠ ملايين جنيه دفعة واحدة في العام الماضي للمحالين على المعاش؛ للتخفيف على أعباء الصحفيين، مؤكداً أن حق الصحفيين ثابت والهيئة ستحاول تخفيض قوائم الانتظار لصرف المكافأة وزيادتها.

وكشف الكاتب الصحفي “كرم جبر”، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أن نسبة العمالة الزائدة في المؤسسات الصحفية من ٦٠% إلى ٧٠% عقب عام ٢٠١١، مشيًرا إلى أن الإدارة التي كانت تحتوي على ١٠٠ موظف أصبحت ١٦٠
ويتم التعيين في المؤسسات الصحفية وفقا لاحتياجاتها، مؤكدًا أن كل مؤسسة صحفية حرة في التعامل مع موظفيها.

وفي نهاية حواره قال الكاتب الصحفي “كرم جبر” رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إن الصحافة مقبلة خلال الفترة القادمة على وضع شديد الصعوبة، يجب أن تلفت إليه المؤسسات والجماعة الصحفية، لافتاً إلى أن الجريدة تكلف اليوم ٣.٨٠ قرش، وثمن الورق ارتفع من ٤٥٠ دولار للطن إلى ٩٠٠ دولار، وهو ما يعني أن تكلفة إنتاج الجريدة سيرتفع إلى ٧ أو ٨ جنيه، وهي مشكلة تحتاج إلى مناقشة وحلول، مشيراً إلى أن جريدة الجارديان البريطانية أحد أشهر الصحف البريطانية نشرت رجاء إلى قراءها بالتبرع بدولار لكي تتمكن الجريدة من الاستمرار في النشر، وهو دليل على أن الصحف القومية يجب أن تنتبه لتلك الازمة.

 

 

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

انطلاق ورش عمل لمسؤولي الإعلام بدول طريق الحرير بالصين

انطلقت، صباح اليوم السبت، مراسم افتتاح ورش العمل والدورات الدراسية لمسؤولي وسائل الإعلام من الدول …