الرئيسية / أخبار المجلس / لجنة الدراما: صناع الدراما والمتخصصين يشاركون في وضع استراتيجية فنية لمواجهة الارهاب وبناء الانسان المصري

لجنة الدراما: صناع الدراما والمتخصصين يشاركون في وضع استراتيجية فنية لمواجهة الارهاب وبناء الانسان المصري

اجتمعت لجنة الدراما بالمجلس الاعلى لتنظيم الاعلام برئاسة المخرج محمد فاضل وبحضور الدكتورة هدى زكريا ونادية مبروك و مجدى لاشين عضوا المجلس الاعلى لتنظيم الاعلام ، ومن اعضاء لجنة الدراما عمر عبد العزيز رءيس اتحاد النقابات الفنية والناقدة خيرية البشلاوى ونبيل الجوهرى سكرتير نقابة المهن السينمائية والكاتب السيناريست هانى كمال والفنان ايمن عزب عضو مجلس ادارة نقابة المهن التمثيلية واحمد عبد الغنى المتحدث الاعلامى لصندوق مكافحة الادمان ومختار رمضان مدير الادارة القانونية لصندوق مكافحة علاج الادمان والتعاطى .

وقد استعرض أعضاء اللجنة في بداية الاجتماع ما ورد في خطاب ا الرئيس عبد الفتاح السيسي امام مجلس النواب في جلسة حلف اليمين ، والذي أكد خلاله على ان ولايته الثانية ستستهدف بناء الانسان المصري من خلال الاستثمار في نواحي التعليم و الصحة و الثقافة و في سبيل الوصول الي ذلك .
طالب المجتمعون بضرورة قيام تجمع منتقى من المفكرين و اساتذة الاجتماع السياسي و علم النفس الجماهيري و الاعلام و المثقفين،بوضع استراتيجية للثقافة و الفنون و الاعلام ، و ربط ذلك بالتعليم في مراحله المختلفة
و أكد اعضاء اللجنة على البيان السابق عن الاجتماع السابق متضمنا نتائج الرصد بالمجلس الاعلى مما عرض خلال الاسبوع الاول من شهر رمضان و ملاحظات اعضاء اللجنة و ما جاء بخطاب صندوق مكافحة الادمان و التعاطى، معاودين المطالبة بضرورة اعمال القانون و تفعيل ما جاء ب البروتوكول الموقع بين المجلس و الصندوق بتاريخ 12 سبتمبر 2017 .
واوصت اللجنة بضرورة الاسراع بإصدار قرار من المجلس الأعلى لإيقاف عرض المسلسلات المتجاوزة لحين تنفيذ ملاحظات الصندوق المستندة الي القوانين و البروتوكولات و الاتفاق الاطارى مع منظمة الصحة العالمية .
كما اوصت اللجنة بإصدار قرار بمنع عرض الاعمال الدرامية التي تركز على تقديم العنف ، و بشكل يشجع الشباب على ارتكابه بتجميل صورته باستخدام الوسائل الفنية المبهرة، و جعل (البطل ) يجنى ثمارا نتيجة هذا العنف
كما اتفقت اللجنة على البدء عقب نهاية شهر رمضان مباشرة في التحضير لاقامة عدة مؤتمرات متخصصة مع كل العناصر المشاركة للدراما التليفزيونية، و المبدعين و اساتذة المبدعين و منتجين، و مسؤولي قنوات العروض الدرامية ، و اساتذة الاعلام النقد الفني و الاجتماع السياسي
لوضع استراتيجية لهذا الفن المحبب الي الجماهير العريضة و المؤثر فيها؛
هذة الاستراتيجية هدفها التنسيق مع معارك الوطن الانية ضد الإرهاب ، وإبراز الجهود الكبيرة للتنمية الاقتصادية والعمرانية وإصلاح التعليم وبناء الإنسان المصري.
وعرض المعوقات التى تعطل تحقيق هذه الأهداف مما يؤدى الى إطلاق الطاقة الإيجابية للمشاهدين. دون أى تدخل في حرية المبدع _مؤلفا ومخرجا _فى اختيار موضوعه أو أسلوب معالجته؛فى إلاطار العريض لهذه الاستراتيجية التي يتوافق عليها كل أبناء الوطن. بل إن لجنة الدراما _ بكل خبرات أعضائها جميعا _تؤكد ان الابداع الدرامى الصادق يدفع بقوة ويفتح الطريق لتحقيق أهداف الوطن الكبرى.
كما عاودت اللجنة مطالباتها بضرورة إنشاء جهاز قياس رأى عام _يختص أحد فروعه بالدراما التليفزيونية _ويتمتع ب الاستقلالية والشفافية والمصداقية حتى يسد الطريق على مدعي الاحصائيات من مكاتب متخصصة فى هذا النوع من البيانات غير الحقيقية وكذلك الاستفتاءات “الإعلامية الاعلانية “التى تقوم بها بعض المواقع والقنوات التلفزيونية والإذاعية والصحف والمجلات؛ والتي يكون كثير منها غير مبنى على الأسس العلمية لقياس الرأى العام؛ مما قد يؤثر سلبا على توجيه المواطنين وتكوين تقييم غير غير حقيقي لما يشاهدونه.
كما اتفقت اللجنة على دعوة نخبة من المهتمين بمتابعة الدراما التلفزيونية؛ لحضور اجتماع اللجنة القادم يوم الأحد الموافق 10/6/2018 وذلك للتعرف على وجهه نظرهم فيما شاهدوه من دراما تلفزيونية خلال شهر رمضان وكذلك الاستماع إلى مقترحاتهم للتطوير والارتقاء بفن الدراما التلفزيونية وصناعتها .

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

“نادية مبروك” تعتمد الخريطة البرامجية الخاصة بعيد الفطر بالشبكات الاذاعية

اعتمدت “نادية مبروك”، رئيسة الإذاعة، وعضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الخريطة البرامجية الخاصة بالعيد والمقدمة …