الرئيسية / مركز التدريب والدراسات الأعلامية / متدربو فلسطين بالأعلى للإعلام ينتجون برامج حوارية بإشراف معتزة مهابة

متدربو فلسطين بالأعلى للإعلام ينتجون برامج حوارية بإشراف معتزة مهابة

التقت اليوم الإعلامية “معتزة مهابة” نائب رئيس قناة النيل للأخبار الأسبق- مجددا بوفد الإعلاميين الفلسطينيين في محاضرة تطبيقية عن مهارات إدارة الحوار في استديوهات قناة النيل للأخبار.
وقسمت “مهابة” المتدربين إلى مجموعتين وطلبت من كل مجموعة الإعداد لبرنامج حواري يدور حول الطفلة الفلسطينية “عهد التميمي” ووضع محاور رئيسية للحوار، وقامت كل مجموعة بعمل برنامج مدته 20 دقيقة مكون من مقدم البرنامج واثنان من الضيوف (محللين سياسيين) ومداخلتين هاتفيتيين إحداهما لأحد أقارب “عهد التميمي” والأخرى لأحد العاملين بإحدى منظمات حقوق الإنسان.
وقالت “معتزة مهابة” إن الهدف من هذا التطبيق هو معرفة هل الإعلام يستطيع أن يضلل الرأي العام ويقنعه بقضية غير حقيقية؟ وهل يقوم بصناعة أبطال غير حقيقية.
وقام المتدربين بتنفيذ برنامجين وتسجيلهما بالفعل باستديوهات قناة النيل للأخبار ثم توجهوا إلى وحدات المونتاج لمشاهدة ما تم تطبيقه، ووجهت لهم “مهابة” بعض الملاحظات بشأن كتابة المقدمة التي لابد ألا تكون إنشائية وأن تكون في صورة أسئلة مباشرة، كما أشارت إلى كيفية صياغة الأسئلة دون إطالة في سؤال قصير بأقل عدد من الكلمات نظرا لضيق مدة الحوار، فعلى المذيع أن يعرف كيف يدير الحوار بشكل مثمر يحصل منه على معلومات دون أن يجور على حقوق وقت الضيف، وأيضا كيفية تقسييم الوقت مناصفة بين جميع الضيوف والمداخلات الهاتفية، كما وجهت “معتزة مهابة” بعض الملاحظات أيضا بشأن كيفية ضبط نبرة الصوت والنظر إلى الضيوف والكاميرا وكيفية تلخيص مضمون الحلقة في جملتين بسيطتين للمشاهد في نهاية الحلقة.
تأتي هذه المحاضرة ضمن البرنامج التدريبي الأول للإعلاميين العرب، والذي ينظمه المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالتعاون مع أكاديمية ناصر للعلوم العسكرية بمقر المجلس بماسبيرو.

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

مكرم محمد أحمد يسلم شهادات التخرج وأجهزة التابلت على المتدربين بدورة “سعيد سنبل”

احتفل مركز التدريب والدراسات الإعلامية التابع للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام اليوم بتخرج الدورة التدريبية للمحرريين …