الرئيسية / مركز التدريب والدراسات الأعلامية / مجمع الأديان.. حوار الزمان ..ملتقى الحضارات

مجمع الأديان.. حوار الزمان ..ملتقى الحضارات

الأفارقة يؤدون الصلوات بمسجد عمرو بن العاص ويضيئون الشموع بالكنيسة المعلقة

توجه اليوم وفد الصحفيين الأفارقة في زيارة لمجمع الأديان بمنطقة مصر القديمة .
ليتعرف الأفارقة على مجمع الأديان كرمزاً لوحدة مصر الوطنية عبر العصور المختلفة‏ ، فقد اجتمعت أقدم وأول الآثار المسيحية والإسلامية في مكان واحد وتحت سماء واحدة‏ لتصنع مجمعاً طبيعياً للأديان لا تفصل بينهم سوى عدة أمتار قليلة يمثل صورة تؤكد حواراً حقيقياً بين الأديان الثلاثة الإسلامي والمسيحي واليهودي .

وجد الصحفيون الأفارقة في تلك المنطقة الهلال يحتضن الصليب وتختلط أصوات المآذن مع أجراس الكنائس ، وتجد المسجد مجاورا للكنيسة ، فأشادوا الأفارقة بتلك الألفة التي تعلن شعارا لطالما عشنا ونعيش عليه ، وهو «الدين لله والوطن للجميع .

ويضم مجمع الأديان جامع عمرو بن العاص وهو أول مسجد بنى في مصر وإفريقيا ورابع مسجد بني في الإسلام بعد مساجد المدينة المنورة والبصرة والكوفة ، وبجواره توجد مجموعة من الكنائس والأديرة التي شرفت بتواجد المسيح عيسى بن مريم عليه السلام ، والسيدة العذراء خلال رحلتهما في مصر ، وبجانب هذا وذاك نجد المعبد اليهودي ، الذي شاهد عبادة موسى عليه السلام لله الواحد الأحد بالإضافة إلى المتحف القبطي .

وبمجرد أن بدأ الأفارقة جولتهم مع مسجد عمرو بن العاص الذي بنى عام 21 هـ ، وهو أكبر وأقدم المساجد بإفريقيا و قام الأفارقة بدخول المسجد بالزي الأسلامي مؤديين الصلوات في ذلك المسجد العريق .ثم توجه الوفد للكنيسة المُعلقة والتى تعد من أهم آثار مجمع الأديان ، فهى من أقدم كنائس مصر ، والتي تقام بها الشعائر الدينية حتى اليوم بانتظام. وقام الأفارقة بإضاءة الشموع بالكنيسة تباركا بها.
وأوضح الأفارقة سعادتهم البالغة بتلك الزيارة الروحانية التي شعروا فيها بأمان وروحانيات عالية وتماسك بين ذوي الأديان المختلفة .

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

ورشة عمل بعنوان (راديو الإنترنت) للإذاعيين الأفارقة بدورة الأعلى للإعلام

التقت اليوم د.عندليب فهمي – مدرس مساعد بكلية الإعلام جامعة الأهرام الكندية – وهبة شامل- …