الرئيسية / تقارير وحوارات / محمد فاضل رئيس لجنة الدراما بالأعلى للإعلام:” الحرية والإبداع بشرط عدم المساس بأمن المجتمع

محمد فاضل رئيس لجنة الدراما بالأعلى للإعلام:” الحرية والإبداع بشرط عدم المساس بأمن المجتمع

جاء اختيار المجلس الأعلى للإعلام المخرج الكبير “محمد فاضل”، ليكون مسئولًا عن اللجنة، مع عدد كبير من المهتمين بالشأن الدرامي في مصر وأيضًا مخرجين وكتاب الدراما مثل “يسري الجندي”، ولن يتم إغفال المنتجين ، والمخرجين ، والكتاب الشباب .
وقد أكد “أحمد سليم “الأمين العام للمجلس الأعلى للإعلام إن اللجنة مازالت في البداية ، فلم تبدأ عملها ، وقد تم تكليف المخرج الكبير “محمد فاضل”، بتقديم تصور كامل ودراسة وافية عن اللجنة وأعضائها ، وسيكون هناك اجتماع من قبل المجلس مع المخرج محمد فاضل خلال الأيام المقبلة ، للاستماع لهذا التصور ، وأضاف سليم ، إن الوقت مناسب جدًا لبدء عمل اللجنة ، وذلك لأننا أمامنا حوالى ستة أشهر على دراما رمضان ، وبالتالي سنضمن عدم تكرار الأخطاء التي وقعت فيها الدراما المصرية في الأعوام السابقة ، والتي كانت مثار جدل في الأوساط الفنية ، فنحن لن نشكل رقابة على هذه الأعمال، لأنه هناك رقابة بالفعل ، ولكننا سنتابع السيناريوهات المكتوبة .

وأكد محمد فاضل عن رئاسته للجنة الدراما بالأعلى للإعلام على ما يلي :
جاء اختياري من قبل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لأتحاور وأفتح باب المناقشة ، وأفيد غيري بخبرتي الطويلة ، وكلنا هدفنا واحد وهو الإرتقاء بالعمل الدرامي ، مع الوضع في الاعتبار أمرًا غاية في الأهمية ، وهى مصلحة البلد ، واستشهد بما يحدث في أمريكا ، بلد الحرية ، كما يصفها البعض وهي تقوم سنويًا بسحب أكثر من ثلاثين فيلمًا من دور العرض من أجل الأمن الاجتماعي ، فالفن ليس مجالًا بسيطًا ، بل هو من أقوى وأهم المجالات في أي مجتمع ، وله تأثير كبير وقوي على الجمهور، ولابد أن يعي صناع الفن أهمية الدور الذي يلعبونه في المجتمع.
وأبدى المخرج محمد فاضل استياءه الشديد من الهجوم الذي تعرضت له لجنة الدراما التي يرأسها بتكليف من الكاتب مكرم محمد أحمد ، رئيس المجلس الأعلى للإعلام ، لتفادي السلبيات التي حدثت في الدراما التليفزيونية العام الماضي ، وهو ما اعتبره صناع الدراما المصرية، محاولة لتكبيل حريتهم ، وفرض قيود جديدة على عملهم.
وأكد إن اختياري لهذا المنصب ، أراد به المجلس الأعلى للإعلام أن يرسل رسالة طمأنة لجموع الفنانين والمبدعين استنادًا لمواقفي وتاريخي الطويل الذي يشهد على رفضي كل محاولات تقييد حريتي كمبدع.
وحينما اجتمعت برئيس المجلس مكرم محمد أحمد ، كان الحديث عن اللجنة والهدف من وراء تشكيلها ، واتفقت معه في كثير من الأشياء ، فلا يخفي على أحد حالة الانفلات التي تشهدها الدراما المصرية في السنوات الأخيرة ، والوضع السيئ الذي نعاني منه ، وعرض على تولي رئاسة اللجنة ووافقت مرحبًا، فأنا رجل لدي خبرة طويلة في الدراما ، وسأكون سعيدًا لأفيد غيري بما تعلمته على مدى مشواري الطويل، لكن لم نتحدث عن كيفية عمل اللجنة وآلية تنفيذ القرارات.. فالجلسة كانت بيني وبينه قصيرة ، والآن أنا في انتظار تشكيل اللجنة ، حتى نعقد اجتماعًا أكبر مع رئيس الأعلى للإعلام ونبدأ طرح كل أسئلتنا لمعرفة حدودنا.
والمجلس الأعلى للإعلام سوف يختار أعضاء اللجنة ، ولكن سوف أضع الأسس والمعايير، لاختيار الأعضاء وسأحرص أن يمثلوا أجيالًا مختلفة ويمثلوا كل أطراف العمل الدرامي .
الهدف من اللجنة:
• التحاور مع صناع الأعمال الدرامية ، والتأكيد على أهمية الدور الذي يلعبونه في النهوض بالمجتمع بعد اندلاع أكثر من ثورة في فترة قصيرة، .

• لجنة تطوير الدراما لا علاقة لها من قريب أو بعيد بالرقابة ، وتم تشكيلها فقط بهدف تطوير الدراما ، والحرص على توفير كل الحرية للإبداع شريطة ألا يمس ذلك أمن المجتمع.
• التأكيد على أنه لن يكون هناك رقابة على المبدعين ، فقد رفضت الرقابة على أعمالي طوال النصف قرن الماضية.
• المساهمة في تطوير الأعمال الإبداعية والإنتاج الدرامي .
• الوضع لن يستقيم إلا إذا عادت الدولة للإنتاج:
أكد المخرج الكبير بأن الوضع لن يستقيم إلا إذا عادت الدولة للإنتاج ، فحينما انسحبت الدولة افتقدنا حالة التوازن بين الأعمال الجادة وقليلة القيمة ، فالمسلسلات دون المستوى كانت موجودة طوال الوقت ، ولكن كانت هناك مسلسلات قوية ومحترمة تجذب الجمهور نحوها ، وعلى الفور تنجح نظرية الصالح يطرد الطالح ، وهذا هو التوازن الذي أقصده ، أما الآن فانسحاب الدولة جعلنا ضحايا للإنتاج الخاص ، الذي يسعى معظم العاملين فيه للثراء السريع ، بغض النظر عن قيمة ما يقدمونه ، ولا أنكر أن هناك جهات محترمة ومنتجين محترمين أمثال جمال العدل ومحمد فوزي ، لكن الأغلبية للباحثين عن المال ، والذين قضوا على المعادلة الصحيحة للدراما من نص قوي ومخرج واعٍ ومنتج لا يبخل على العمل ، وخلقوا نظرية جديدة في الدراما وهى نظرية النجم أولًا والتي دمرت الدراما المصرية.

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

بالفيديو ..أسامة هيكل يوضح أهمية وآلية تطبيق قانون الصحافة والإعلام الجديد

أوضح النائب “أسامة هيكل”، وزير الإعلام الأسبق، ورئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، أهمية قانون …