الرئيسية / أخبار المجلس / محمد فاضل :لابد أن تعود الدولة مرة أخرى إلى دعم الإنتاج بأي شكل

محمد فاضل :لابد أن تعود الدولة مرة أخرى إلى دعم الإنتاج بأي شكل

 قال المخرج محمد فاضل إن الدراما واحدة من أقدم الفنون في مصر ولها مكانة خاصة عرفتها عقلية المبدع المصري وقدمته من خلال شاشة التليفزيون منذ سنوات بل عقود طويلة وحظيت بمكانة مميزة في قلوب المصريين.
وأضاف فاضل في مداخلة تليفونية له ببرنامج “همزة وصل” على قناة النيل للأخبار
قائلاً :” ان قانون الرقابة على المصنفات الفنية موجود منذ عام 1921 وتم تعديله عدة مرات ويقضي القانون بعدم عرض أي عمل دون المرور على المصنفات الفنية التابعة لوزارة الثقافة وتابع متعجباً: إذن الموضوع قديم فلم الضجة ؟.
وتساءل فاضل هل منذ ظهور قانون الرقابة حتى اليوم لم يصدر إبداع منذ عام 1960 أي منذ إنشاء التليفزيون المصري وحتى عام 2010 . أعتقد كان هناك إبداع وهناك حرية تناول موضوعات فلابد من استبعاد أنها شئ جديد . وبالنسبة للجنة الدراما بالمجلس الأعلى للإعلام فهى لجنة لتطوير الإعلام وليست للرقابة فنحن ليس لنا علاقة بالرقابة على المحتوى ولا العمل النهائي بل هى لجنة للتنظيم ، وقد طالب رؤساء القنوات بعدم عرض أي شئ على شاشات التليفزيون دون المرور على الرقابة.
وعند سؤاله عن معيار التصنيف العمري أجاب سيادته: إن التصنيف العمري لا يُطبق
جيداً بمعنى أن المفروض ما هو +18 يعني أنه لأكثر من 18 سنة ولا يعرض إلا عقب منتصف الليل وهذا مُطبق في العالم كله.
وعند سؤاله عن مسلسلات رمضان القادم قال إن هناك بعض الأشياء لا بد أن تصحح في العام القادم ولن يحدث أي تجاوز ؛ فالمسلسل الذي لن يكتمل قبل 15 يوم ويتم عرضه على الرقابة لن يعرض وهذا طبقًا للقانون.
ولدى سؤاله عن ماهية قاعدة الإلزام إذا تم الاختراق لهذه القاعدة ؟
أجاب فاضل: إنه سيتم منع عرض العمل مع الاتفاق مع القناة وهذا بموافقة أصحاب القنوات وهذا قرارهم.
أما عن فكرة طرح موضوعات تكون في المقدمة للكاتب أو المبدع في أولوياته ، أشار فاضل إلى أن هناك البعض قد فهم الأمر بشكل خاطئ ففي البيان يقول ورقة عمل بعد المؤتمر الذي سيتم عقده مع المؤلفين والمخرجين فاللجنة ليست من ستصدر أي قرارات ونحن قلنا دليل استرشادي وليس إلزامي ويقوم بالموضوعات التي لها أولوية والمبدع له حرية اختيار.
وأضاف فاضل : إن الدولة لابد أن تعود مرة أخرى إلى دعم الإنتاج بأي شكل فهناك موضوعات لا يمكن أن ينتجها إلا الدولة ، وهناك المهرجان الدولي للدراما التلفزيونية وهو أمر يحدث لأول مرة وأعتقد أننا في لجنة الدراما نعمل على أسس علمية وأسس خاصة لظروف المجتمع والإبداع.
وأكد فاضل على أننا لا نحتاج إطلاقًا إلى تشريع ينظم عملية الإبداع الدرامي فنحن لدينا قانون رقابة وهذا أمر كافٍ والجمهور هو نفسه مَن سيختار نوعية الإبداع الذي يود مشاهدته.
فاضل : إن هذا ما سيتم مناقشته سيتم مناقشة قضية الإبداع والواقعية في الفن ومسألة ورش الكتابة في مؤتمر المائدة المستديرة يوم الجمعة المقبل وذلك بحضور متخصصين في الإعلام مثل د.مدحت العدل الذي سيتناول بالحديث “ورش الكتابة”، ود. “حسن عطية” أستاذ النقد الفني ليتحدث عن الواقعية في الفن ، والناقدة “خيرية البشلاوي وتتحدث عن الإبداع ،وكما سيتم فتح باب المناقشة مع المؤلفين والمخرجين. .

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

برعاية مجدي لاشين دراما كورية على التلفزيون المصري عقب عيد الفطر‬

“دكتور رومانسى” عنوان المسلسل الكوري الجديد الذي تعرضه شاشات ماسبيرو عقب عيد الفطر المبارك مباشرة، …