الرئيسية / مركز التدريب والدراسات الأعلامية / مساعد رئيس البورصة يحاضر محرري المال والأعمال عن “مخاطر سوق المال والأعمال وكيفية التعامل معها “

مساعد رئيس البورصة يحاضر محرري المال والأعمال عن “مخاطر سوق المال والأعمال وكيفية التعامل معها “

التقى اليوم الثلاثاء، الأستاذ “أحمد عبد الرحمن” مساعد رئيس البورصة لشئون السوق مع مجموعة من الإعلاميين ومحرري صفحات المال والأعمال بالصحف المصرية في محاضرة عن “التزامات الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية ” وذلك في إطار البرنامج التدريبي المعد من قبل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالتعاون مع إدارة البورصة المصرية حول المفاهيم الاقتصادية للسياسات النقدية والاستثمارية والتمويلية .
تناول مساعد رئيس البورصة من خلال تلك المحاضرة نوعيات المخاطر التي تواجه سوق المال وشركات الوساطة المالية موضحاً إن لا أحد يستطيع السيطرة على تلك المخاطر ولكننا نعمل على الحد منها .
وتمثلت تلك المخاطر في مخاطر التسوية ومخاطر الائتمان والتمويل والضوابط التي تحكمها متمثلة في التشغيل ومنفذي العمليات بشركات السمسرة موضحاً لهم طبيعة التزامات الشركات من حيث التزامها بقواعد ونظم التداول المطبقة وعدم جواز تنفيذ الشركة لأمر بيع إلا بعد التأكد من ملكية وحيازة البائع للورقة المالية.
كما ِأشار مساعد رئيس البورصة إلى الالتزامات وقواعد العضوية بالبورصة والتزامات أخرى مرتبطة بالتعامل مع العملاء حيث يحظر على الشركة اتباع أية أساليب في عملها تنطوي على الغش أو التدليس مع ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان الاحتفاظ بالسيولة ولسداد مستحقات العملاء .
وتطرق أحمد عبد الرحمن إلى الحديث عن مخاطر السوق وتلاعب بعض شركات السمسرة بأسهم عملائهم مشيراً إلى دور الهيئة العامة للرقابة المالية في الحد من هذا التلاعب موضحاً لهم إنه من السهل رصد التلاعب إنما من الصعب جداً إثباته موضحاً لهم بعض الإلتزامات المرتبطة بحظر تعارض المصالح وضرورة أن تخطر شركات السمسرة العميل مسبقاً والحصول على موافقة منه قبل إجراء أي عملية .
كما تحدث مساعد رئيس البورصة عن معايير الملاءة المالية والالتزامات المرتبطة بها موضحاً إن معايير الملاءة تهدف للتحقق من قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها في أي وقت كما تناول أهم المحاذير التي يجب على شركات السمسرة تجنبها حتى لا تقع في المخالفات وما يترتب على ذلك من تدخل من قبل الهيئة الرقابية والتدابير الاحترازية من قبل البورصة لمواجهة المخالفات والممارسات غير المشروعة .

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

مكرم محمد أحمد يسلم شهادات التخرج وأجهزة التابلت على المتدربين بدورة “سعيد سنبل”

احتفل مركز التدريب والدراسات الإعلامية التابع للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام اليوم بتخرج الدورة التدريبية للمحرريين …