الرئيسية / اخبار عامة / مصر تستضيف وكالة الفضاء الإفريقية

مصر تستضيف وكالة الفضاء الإفريقية

قرر المجلس التنفيذى للاتحاد الإفريقي اليوم، استضافة مصر لوكالة الفضاء الإفريقية.

يأتي هذا القرار تتويجا للجهود العلمية والفنية الحثيثة التي قام بها فريق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على مدار عام ونصف، بمشاركة كافة الجهات المعنية بالدولة، من خلال اللجنة الممثلة التى ضمت في عضويتها ممثلين عن وزارة الدفاع والهيئة القومية للاستشعار من بعد وعلوم الفضاء ووزارة الخارجية وهيئة الرقابة الإدارية وقطاع الأمن الوطني ووزارة الاتصالات.

ونجحت جهود وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بمعاونة كافة الجهات المعنية بالدولة في الترويج للعرض المصري، وإعداد ملف متكامل يتضمن الإمكانيات الفنية المصرية، واستعداد مصر لخدمة الأهداف التنموية الإفريقية، وهو ما انعكس في تصدر مصر لقائمة الدول المتنافسة لاستضافة الوكالة.

وكان الوفد المشكل من الاتحاد الإفريقي قد قام بزيارة جميع الدول المتقدمة للحصول على استضافة الوكالة، ومنها مصر. وقد أكدت زيارة الوفد للمؤسسات المصرية على استعداد مصر الكامل من خلال توافر كافة الموارد البشرية والمادية اللازمة في محتوى ملف الاستضافة، ورضائهم عن استعداد مصر للاستضافة.
ويعكس هذا القرار الثقة التامة في قدرة مصر على توظيف الوكالة لخدمة القارة بأسرها على صعيد تكنولوجيا الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، لدفع جهود التنمية الوطنية والإقليمية الإفريقية، وفقا لأجندة إفريقيا 2063.

هذا وقد توجه د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالتهنئة للسيد رئيس الجمهورية والشعب المصري وفريق العمل الفنى بالوزارة وكافة الجهات المتعاونة بالدولة على هذا النجاح الذي يؤكد على مكانة مصر وريادتها العلمية على المستوى الأفريقي ، مؤكدا أن هذا النجاح يعد شهادة دولية جديدة لمصر في سلسلة إنجازاتها العلمية الدولية، كما يؤكد تقدم مصر العلمي في مجال تكنولوجيا الاستشعار عن بعد وتكنولوجيا الاتصال الحديثة
.
وأضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن هذا النجاح يواكب بدء تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي. ونجاح استراتيجية الدولة في الاهتمام بالشأن الإفريقي.

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

وزيرة التخطيط تشارك بالاجتماع الأول للجنة وضع الاستراتيجية الوطنية لتطوير الإحصاءات اليوم

د/هالة السعيد: الحكومة تمثل جزء كبير من مستخدمي البيانات وتعد المستخدم الأساسي للبيانات.. اتساق البيانات …