الرئيسية / أخبار المجلس / مكرم محمد أحمد: النظام الإيراني يواجه موجة من الانتقادات في الداخل والخارج وهو على فوهة بركان

مكرم محمد أحمد: النظام الإيراني يواجه موجة من الانتقادات في الداخل والخارج وهو على فوهة بركان

قال الكاتب الصحفي “مكرم محمد أحمد”، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن إيران دخلت نفقًا مظلمًا بعد تطبيق الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات جديدة عليها، لافتًا إلى أن العملة الإيرانية تشهد إنهيارًا شديدًا بسبب العقوبات التي فرضتها أمريكا.
وأضاف خلال لقائه ببرنامج “حديث المساء”، المذاع على قناة “إم بي سي مصر” تقديم الإعلامية “ياسمين عز”، أن الشارع الإيراني أصبح رافَضا لنظام الحكم ببلاده وخرج في مظاهرات تطالب المرشد الأعلى بالرحيل، موضحًا أن الشركات الأوروبية أعلنت انسحابها من السوق الإيراني تنفيذًا لقرار فرض العقوبات على طهران.
وأشار “مكرم محمد أحمد” إلى أن الأوضاع تسوء في إيران وجنوب العراق بما يقرب أن تكون ثورة شاملة ومستمرة على حكم الملالي، لا تكاد تهدأ حتى تثور من جديد، وأصبح الهتاف السائد في الشارع الإيراني «الموت للديكتاتور» في إشارة صريحة إلى المرشد الأعلى خامنئي، ولا غزة ولا لبنان روحي فداء لإيران، كما طالب المتظاهرون في “مدينة قم” بسقوط حزب الله اللبناني الذي يرى كثير من الإيرانيين أنه يسترزق على حساب فقراء الإيرانيين، حيث يخصص له المرشد الأعلى موازنة سنوية بعيداً عن أي رقابة حكومية، وقد شملت المظاهرات مدن طهران وأصفهان وكرج وشيرار، يطالب معظمها المرشد الأعلى بالتنحي احتجاجا على التضخم وارتفاع الأسعار، ويأتي اشتعال المظاهرات هذه المرة قبل أيام من بدء تطبيق العقوبات الأمريكية على إيران التي تستهدف وقف تصدير النفط الإيراني إلى الأسواق العالمية وحرمان الخزانة الإيرانية من عوائده، في إشارة واضحة إلى تفكك إيران وعزوف الشارع الإيراني عن مساندة حكم الملالي، بينما البلاد مقدمة على أزمة اقتصادية حادة.
وأشار “مكرم محمد أحمد”، إن إيران فشلت في استقطاب أوروبا لصفها ضد أمريكا، لافتًا إلى أن النظام الإيراني يواجه موجة شديدة من الانتقادات سواء في الداخل من شعبه أو في الخارج من أمريكا وأوروبا.

وأكد أن إيران نظمت مناورات عسكرية بمضيق هرمز وهذه الخطوة قد تضعها في مأزق حقيقي مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف “مكرم”، أن النظام الإيراني يعيش أضعف حالاته الآن، حيث إنه معزول عن شعبه ومنقسم بداخله وهناك رغبة في الشارع لتغييره، مؤكدًا أن طهران فقدت جميع أصدقائها سواء العرب أو الأوروبيين والجميع يقف في صف الولايات المتحدة.

وأشار إلى أن جنوب العراق يرفض التدخل الإيراني في بلاده بالرغم من انتمائهم الطائفي للشيعة، مشددًا على أن النظام الإيراني في مأزق حقيقي ولن يستطيع تخطي الأزمة الحال
وأضاف “مكرم محمد أحمد”، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن “راشد الغنوشي” وحزب النهضة يسعيان إلى أخونة المجتمع التونسي والدولة تمهيدًا للقفز على السلطة والسيطرة التامة على مفاصل الحكم.

ولفت إلى أن الخطاب المعتدل ومساعدة الناس واستخدام الدين أساليب الإخوان لجذب تعاطف المواطنين معهم في تونس مثلما حدث في مصر.

وأشار رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إلى أن جماعة الإخوان في تونس تسير على نفس منهج الإخوان في مصر قبل ثورة 30 يونيو، لافتًا إلى أن حزب النهضة في تونس توهم أنه يستطيع بناء دولة حديثة، ولكنه يسير على نفس خطى الجماعة الإرهابية في مصر.

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

صالح الصالحي يلتقي عددا من ممثلي سفارات الدول الإفريقية على هامش ختام دورة الإعلاميين الأفارقة

التقى اليوم “صالح الصالحي” رئيس لجنة التدريب وعضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، على هامش فعاليات …