الرئيسية / أخبار المجلس / مكرم محمد أحمد: رفض إثيوبيا التقرير الاستهلالي لسد النهضة نوع من المراوغة

مكرم محمد أحمد: رفض إثيوبيا التقرير الاستهلالي لسد النهضة نوع من المراوغة

قال الكاتب الصحفي “مكرم محمد أحمد”، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أنه سيعلن فيما بعد عن تفاصيل جديدة في أزمة سد النهضة لأسباب تتعلق بسلامة التفاوض.

وأكد “مكرم” خلال لقائه ببرنامج “حديث المساء”، المذاع على قناة “إم بي سي مصر” مع الإعلامية “ياسمين عز”، عن رفض إثيوبيا الموافقة على التقرير الاستهلالي عن التفاصيل الفنية لسد النهضة الذي أعده خبير فرنسي، معقبا:ً هذا يعتبر نوع من المراوغة للضغط على الموقف المصري لأن دولة إثيوبيا كانت قد أكدت من قبل أن حقوق مصر المائية محفوظة.

وأوضح رئيس الأعلى للإعلام أن خفض معدل تدفق المياه إلى مصر بنسبة 2% يؤدي إلى بوار 200 ألف فدان من الأراضي الزراعية، والتفاصيل الفنية لسد النهضة ستكشف عن تأثيره على حصة مصر من المياه، وكذلك تأثر عمل السد العالي في توليد الكهرباء.

ولفت “مكرم محمد أحمد” إلى أن مصر اقترحت اللجوء إلى البنك الدولي للفصل في الخلافات الفنية حول سد النهضة وقوبل الاقتراح بالرفض من الجانب الإثيوبي، مشيرًا إلى أن مصر لديها القدرات الكافية التي تمكنها من إقناع إثيوبيا والدول الإفريقية بحقيقة الوضع.

وأشار في نهاية حديثه إلى أن العلاقات بين الدول لا تقوم على الكلام الشفهي والوعود الشخصية، ولكن يجب توثيق وكتابة ما تم الاتفاق عليه.

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

جهود رئيس الأعلى للإعلام ونقيب الصحفيين تنهي أزمة تأشيرات حج الصحفيين

أعلن “حسين الزناتي” السكرتير العام المساعد، رئيس لجنة الحج والعمرة بنقابة الصحفيين انتهاء أزمة تأشيرات …