الرئيسية / أخبار المجلس / هدى زكريا:اختلاف التعبير عن الحب بين الأجيال

هدى زكريا:اختلاف التعبير عن الحب بين الأجيال

قالت د.هدى زكريا أستاذ علم الاجتماع السياسي وعضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام :إن الحب مفهوم واسع وكبير وليس كل قرب وألفة تعني حب.وأضافت زكريا في حوار لها ببرنامج “٨الصبح” المذاع على قناة Dmc إن طرق التعبير عن الحب قد اختلفت عما كانت عليه ،وذلك لأن الطبقة الوسطى قديما كانت منتعشة وتنشر أفكارها وطريقتها في الحب في المجتمع ،فهي الطبقة التي تعلمت الحب من
الاغاني القديمة.

وتابعت زكريا:”الحب قديما كاد يقتل صاحبه من شدة إخلاصه أما الآن يمكن أن يصبح الحب حاله يومية لا أكثر .
ولدى سؤالها هل للأغاني والأفلام السينمائية تأثير في التعبير عن الحب؟ أجابت زكريا: حقيقة ليست هي المؤثرة بل هي كانت معبرة عن حالات الحب السائدة في هذا الوقت.
وأشارت عضو الأعلى للإعلام إلى أن مع نهاية السبعينات بدأت تظهر قيم الاستهلاك والسلع حتى صار الحب سلعة تباع وتشترى وأصبحت الصورة تقاس على أساس ماذا يحمل الرجل للمرأة؟ فقد تحولت العاطفة إلى سلع وقد أثر ذلك على الأغاني والسينما والدراما بصورة سلبية.
و قد عرضت زكريا للدور السلبي للتكنولوجيا والسوشيال ميديا في التأثير على الحب حيث أنه كان يمكن أن يكون لها دور جميل إذا ظهرت في زمن ليس به أزمة يمر بها الحب أو وجود أزمة فكرية أو ثقافية في المجتمع.
وقد صرحت زكريا بإنشاء فرع جديد في علم الاجتماع وهو”علم الاجتماع الآلي “وهذا النوع لا يوجد به تواصل أو حضور بل هو حضور افتراضي وزائف يشوبه الكذب والاستعراض والخيال.
وعند سؤالها عن كيفية إنقاذ الحب من سقوطه لنرتقي به مرة أخرى؟أجابت زكريا:نجد أن الشباب الآن بداخلهم صراع بين ضعف التعبير اللغوي والاختزال في التعبير ،ففكرة الإيقاع السريع للحياة يداهم الإنسان .ولكن الإنسان لابد أن ينقذ نفسه سريعا، و على الرغم من وصوله لأعلى المناصب إلا أن إشباعه الحقيقي هو الحب والإحساس به. وهذه الأزمة منتشرة في العالم كله.

وفي نهاية حوارها وعند سؤالها عن الأغاني الوطنية قديما حيث كانت محفزة ومعبرة وتشحذ الهمم فما تأثير الأغنية الوطنية على الناس في الوقت الحالي ؟ و أجابت زكريا قائلة: لقد حرمت الأجيال منذ عام ٧٨ من سماع ١٢٥٠ أغنية وطنية حيث تم منعهم بعد اتفاقية السلام لاشتراط إسرائيل عدم إذاعة أي أغاني وطنية تحث على الحرب.فقرر الرئيس السادات آنذاك منع جميع الأغاني الوطنية. و كانت النتيجة اندثار الأغاني التي كانت مليئة بالحب والذاكرة التاريخية والوطنية وأصبحت كلمات هذه الأغاني فقيرة وسطحية لا تؤثر في وجدان من يسمعها.

 

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

برعاية مجدي لاشين دراما كورية على التلفزيون المصري عقب عيد الفطر‬

“دكتور رومانسى” عنوان المسلسل الكوري الجديد الذي تعرضه شاشات ماسبيرو عقب عيد الفطر المبارك مباشرة، …