الرئيسية / اخبار عامة / وزيرة الثقافة: تنظيم 110 فعاليات احتفالاً برئاسة مصر للاتحاد الإفريقي

وزيرة الثقافة: تنظيم 110 فعاليات احتفالاً برئاسة مصر للاتحاد الإفريقي

قالت إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، إن وزارة الثقافة قدمت خريطة كاملة للاحتفاء برئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، وإعلان محافظة أسوان عاصمة ثقافية واقتصادية لإفريقيا، وبمناسبة استضافة مصر لكأس الأمم الإفريقية، إيمانًا بأن القوى الناعمة تعد جسرًا للتواصل بين الشعوب وانعكاست لثقة القارة السمراء في مصر.

وأوضحت إيناس عبد الدايم، أن الخريطة الثقافية لمصر في إفريقيا تضم 110 فعاليات فكرية وفنية قائمة على التبادل بين مصر والدول الإفريقية، إلى جانب منح دراسية وترجمات ومسابقات ومهرجانات ومعارض فنية في أجندة الثقافة المصرية بإفريقيا.
وأشارت إيناس عبد الدايم، إلى أن الوزارة بدأت الاحتفال بإفريقيا، في يناير مع بدء اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب، الذى شهد مشاركة 10 دول إفريقية منها 3 دول لأول مرة منها “كينيا وغانا والسنغال”، التي تم إعلانها ضيف شرف معرض الكتاب 2020.
وتابعت إيناس عبد الدايم، إنه تم إصدار 10 أعمال مترجمة لأبرز الكتاب والمفكرين الأفارقة وموسوعة تاريخ إفريقيا، مع إقامة ندوة للكاتب النيجيري محمد ممداني، وأيضًا دعوة الجاليات الإفريقية بمصر للحضور والمشاركة في مختلف عروض الأداء التي تقام على مسارح الدولة.
 وأضافت إيناس عبد الدايم، أن الاحتفالات تضم ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة مع تخصيص جزء للأفلام الإفريقية، ومهرجان الموسيقى الإفريقية بأكاديمية الفنون، كما تم تدشين المؤتمر العلمي الدولي الثاني للقصور المتخصصة الدورة الإفريقية بعنوان “الموروث الفني والحرفي لغة تواصل بين الشعوب” في أسوان، كما أن هناك مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، وأيضًا بينالي القاهرة الدولي بمشاركة 13 دولة إفريقية، ومهرجان الدولي السابع للفلكلور، ومهرجان السيرك الإفريقي المصري الثاني.
وقال الدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، إن مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون بدورته السابعة، يقام في 14 موقع بمحافظة أسوان منها 10 بموقع هيئة قصور الثقافة، و4 مواقع خاصة بالمجتمعات المدنية.
وأوضح أحمد عواض، أن هناك 11 دولة إفريقية مشاركة بالمهرجان، وهناك مشاركات دولية من خارج القارة مثل دولة إندونيسيا والصين والأردن وبولندا وفلسطين، كما أن هناك العديد من الفرق الفنية التي ستشارك بالمهرجان، ومنها فرقة مطروح والأقصر للفنون والعريش وفرقة حلايب شلاتين للفنون، وسوهاج وأسوان للفنون الشعبية.
وتابع أحمد عواض، أن هناك أنشطة وعروضًا فنية في الفترة الصباحية ستقام في جزيرة فيلة ومتحف النيل، وأن احتفالية تعامد الشمس على معبد أبو سمبل ستكون جميع الفرق الفنية حاضرة في الاحتفالية.

التعليقات

التعليقات

شاهد أيضاً

الإمام الأكبر خلال استقباله رئيس الأعلى للإعلام ووفد الإعلاميين الأفارقة: نعول عليكم في دعم التقارب والتواصل بين شعوب إفريقيا

استقبل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور “أحمد الطيب”، شيخ الأزهر الشريف، اليوم الأحد، الكاتب الصحفي “مكرم …