صالح الصالحى … عناد الأبناء  

في رحلتك مع اولادك تظن نفسك انك تربيهم.. ثم تكتشف أنهم لايسمعون إلا أنفسهم.. فتستسلم وتصبح ضيفا علي قراراتهم التي تدفع ثمنها وحدك.
• هل تنجح في اقناع اولادك بأمور معينة؟
•• دائما ما أفشل في اقناعهم.
• والنتيجة؟
•• ينفذون قراراتهم .. وبالطبع يدفعون الثمن.
• هل هذا يحزنك؟
•• طبعا.. كنت أتمني أن يستفيدوا من خبرتي.
• مش يمكن هم علي حق؟
•• ممكن لكن خوفي الشديد يجعلني أري أنني علي حق دائما.
• هل أولادك أفضل حظاً منك؟
•• ابي كان يقول لي أنني أفضل حظاً منه.
• وأنت؟
•• أشفق علي اولادي.. زمانهم أصعب من زماننا.
• دائما مانظلم الزمان؟
•• الزمان بكل مافيه من ارتفاع اسعار وانعدام فرص العمل وقلة الضمير.
• إنها شكوي كل الأزمنة؟
•• بشكل نسبي آه.. فدائما مانتخيل ان مانعيشه هو الأصعب.
• ما الفرق بيننا وبين اولادنا؟
•• اولادنا يريدون المال أولاً وأخيراً.
• أليس هذا حقهم؟
•• ممكن .. ولكل انسان قناعاته.
• طيب لماذا تحزن؟
•• ليس لان المال كل شيء.. لكنهم اختاروا الطريق الأصعب.
• ولماذا الاصعب؟
•• لانهم يرفضون الرضا.
• أليس هذا هو الطموح؟
•• لكل انسان معني للطموح يختلف عن الآخر.
• ألم تحلم بالمال الكثير؟
•• لا أنا فقري جداً
• خلاص سيبهم يجربوا؟
•• هيجربوا غصب عني.. أنا بفضفض بس.
• بالمناسبة التجربة اجبار أم اختيار؟
•• في الظاهر اختيار.. والحقيقة هي اجبار صعب.
• إزاي؟
•• يعني الانسان يجبر نفسه حينما يلغي البدائل.
• والنتيجة؟
•• ضيق وشكوي طوال الوقت.
• طيب والصبر؟
•• حتي الصبر اجبار لا اختيار فيه.. وإلا رفضه الانسان.
• لماذا؟
•• لأنه مُر ويحتاج قوة إيمان ومناعة انسانية عالية.
• هل أنت صاحب قرار؟
•• أخر قرار أخذته كان قرار زواجي.
• وبعدها؟
•• أنا مسير.
• إزاي؟
•• بقوة الدفع الاوتوماتيكية دون تفكير.
• الحالة دي لها أعراض؟
•• طبعا الصدمة.. فالصمت.. فالتنويم المغناطيسي.
• وبعدها؟
•• يصبح المتزوج شبيهاً بشارلي شابلن في افلام الثورة الصناعية.
• يعني يصبح المتزوج مستأنساً؟
•• نعم وأليف يجلس تحت أقدام اولاده.
• المتزوج لا يتمرد؟
•• لا طبعا.. ممكن بس النتائج وخيمة.
• متي تظهر اعراض هذه الحالة؟
•• في الحقيقة لاتظهر فجأة.. فهي عوامل طحن وتصفية علي مر السنين.
• يبقي الواحد لايتزوج أفضل؟
•• برده هتطحن وتتفرم بس لوحدك.
• كل الحالات كده؟
•• مع اختلاف حدة الاعراض.. والنهاية واحدة.
• ايه النهاية؟
•• شخص مستأنس وأليف ومريض بأمراض غير سارية.
• يعني كل المتزوجين كده؟
•• لا.. هناك أصحاب القلوب المرهفة يسقطون في منتصف الطريق.
• طيب والأفضل؟
•• ان تخدع نفسك انك صاحب رسالة ورحلة.
• ده للزوج بس؟
•• كل طرف يعتبر نفسه ضحية الطرف الثاني.
• كل ده علشان الاولاد؟
•• حتي الأولاد يعتبرون انفسهم ضحية الأبوين.
• ليه كل ده؟
• علشان كل واحد عايز حاجة مش موجودة عند الثاني.
• خلاص الانفصال أفضل.
•• حتي ده أصعب من الزواج.
• ليه؟
•• الزواج مرض علاجه الموت.. فهو الراحة الأبدية.

الاخبار

شاهد أيضاً

ستة أعوام ثَرية بالإنجازات لصالح تمكين المرأة المصرية بقلم أ.د. غادة عامر

منذ بداية الدولة المصرية لعبت المرأة دوراً مُهماً في المجتمع المصري، وكان لها مكانة خاصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *