اختتم المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة المهندس/ خالد عبدالعزيز، وبالتعاون مع وزارة الخارجية الدورة التدريبية رقم الأولى لكوادر الإعلاميين الإفريقيين في مقر مركز التدريب والدرسات الإعلامية بالمجلس، وبحضور المستشار ريم هندي عضو الأمانة العامة للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ، والسيد السفير/ وائل النجار مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، والسيدة/ أمال عبد المطلب مدير عام مركز التدريب والدراسات الإعلامية، إلى جانب عدد من سفراء الدول الإفريقية المشاركة.
و قد شارك في الدورة عدد (15) إعلامي من: بنين – غينيا كوناكري – جزر القمر – الكونغو الديمقراطية – مالي – زيمبابوي – ناميبيا – موزمبيق – كينيا – جنوب إفريقيا – أوغندا – جيبوتي – نيجيريا – رواندا – الصومال.
وألقت كلمة الختام السيدة المستشار ريم هندي عضو الأمانة الفنية للمجلس الأعلى للإعلام نيابة عن المستشار ياسر المعبدي الأمين العام للمجلس، وأكدت علي حرص المجلس علي تقديم كافة أوجه الدعم لإنجاح الدورة.
وخلال كلمته أكد السفير وائل النجار على اهمية هذه الدورات فى بناء قدرات أبناء القارة ونقل المعرفة وتشكيل الوعي البناء لدى شباب القارة في ظل تسارع عجلة التكنولوجيا وسرعة انتقال الأخبار. كما أكد سيادته على الاستعداد لتقديم كافة أشكال الدعم وزيادة عدد المنح المقدمة للسادة الإعلاميين من كافة دول القارة للمساعدة في تقديم رسالتهم السامية.
كذلك عبر السادة الإعلاميون المشاركون بالدورة عن امتنانهم للدولة المصرية لإتاحة هذه الفرصة لهم وفي ختام كلمتهم قاموا بتلخيص كلمتهم في عبارة “ﻟﻢ ﺗﻔﺘﺤﻮﺍ ﻟﻨﺎ ﻋﻘﻮﻟﻜﻢ ﻓﻘﻂ، ﺑﻞ ﻓﺘﺤﺘﻢ ﻟﻨﺎ ﻗﻠﻮﺑﻜﻢ ﺃﻳﻀﺎ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻟﻦ ﻧﻌﺘﺒﺮ ﺫﻟﻚ ﺃﻣﺮﺍ ﻣﻔﺮﻭﻏﺎ ﻣﻨﻪ أبدًا”.
ويذكر أن فعاليات الدورة التدريبية قد امتدت على مدار اسبوعين في الفترة من 10/5 حتى 21/5/2026 إلتقى خلالها الوفد باللواء أ. ح. هشام الحلبي، والإعلاميين د. دينا عبدالكريم، وشادي جمال والصحفية إيمان الوراقي في ورش تخصصية عن حروب الجيل الرابع والخامس ومهارات التواصل وإدارة غرف الأخبار وتطبيقات الذكاء الإصطناعي في الصحافة. وخلال زيارة مرصد الأزهر لمكافحة التطرف بمشيخة الأزهر التقى الوفد بالدكتور زياد فروح، مشرف وحدة الرصد باللغة الفرنسية، والدكتور حسام الدين مصطفى، مشرف وحدة الرصد باللغات الإفريقية، والدكتور محمد عبوده في حوار عن التكامل بين الأديان وحقوق الانسان، ودور الإعلام في ترسيخ التعايش، ومكافحة التطرف عبر نشر الوعي وخطاب الاعتدال.
كما شمل البرنامج التدريبي عدد من الزيارات الميدانية لمدينة الإنتاج الإعلامي، وقناة القاهرة الإخبارية والعاصمة الإدارية، وجريدة اليوم السابع التي إلتقى خلالها الوفد برئيس مجلس الإدارة وعضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الصحيفة الأستاذة علا الشافعي، والصحفي الاستاذ عبدالفتاح عبدالمنعم رئيس التحرير. وقد استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني الوفد خلال زيارة الكاتدرائية المرقسية بالعباسية حيث إلتقى الوفد بقداسته في لقاء مفتوح.
هذا إلى جانب زيارة المتحف المصري الكبير، والأهرامات، وبانوراما السادس من أكتوبر، ومكتبة الإسكندرية، وقلعة قايتباي، والمتحف الروماني اليوناني وجامعة سنجور التي إلتقى فيها الوفد بالدكتور تييري فيرديل (Thierry Verdel) المدير التنفيذي والعميد التنفيذي للجامعة. كذلك استمتع الوفد بقضاء سهرة على ضفاف نهر النيل.




المجلس الاعلى لتنظيم الاعلام – الموقع الرسمي الموقع الرسمي للمجلس الاعلي لتنظيم الاعلام المصري