يسعى الكود “الأخلاقى للمرأة في الإعلام” إلى تغيير الصورة السلبية التي قدمها الإعلام عن المرأة وعدم حصرها كوسيلة إغراء أو سلعة للبيع وأداة للتشهير، ويحث على التركيز على دور المرأة الإيجابي وتعزيز مكانتها الأسرية والمجتمعية وإسهامها في عملية التنمية.
ويتضمن بنود الكود ضوابط مهنية وأخلاقية لتناول قضايا المرأة في الإعلام، وميثاق شرف يتطلب وضع مجموعة من الضوابط المهنية، نظرًا لأهميتها داخل المجتمع، ويهدف الكود إلى توفير ضمانات لمنتجي المحتوى ( مقروء- مسموع- مرئي- والوسائط المتعددة)، بما لا يتعارض مع جاذبية العمل وقوته البيعية، ومع الإبداع والفكاهة والنقد وحرية الرأي.
محور الدراما: تشجيع إنتاج المسلسلات التي تبرز الدور الوطني والاجتماعي والتاريخي للمرأة المصرية وتوثيق هذه المواد كي تصبح متاحة للأجيال القادمة، والاهتمام بتقديم الإنجازات الإيجابية وقصص النجاح للمرأة بدلًا من تقديمها كسلعة (سلبية، استغلالية، تنقصها الخبرة وضعيفة ..الخ).
تغيير الصورة السلبية النمطية لربة المنزل وغير المتزوجة والمطلقة وعدم تحميلها الفشل الأسري والمجتمعي، ومراعاة عدم المبالغة في عرض مشاهد صريحة للعنف اللفظي، والمعنوي، والجسدي الذي تتعرض له المرأة، وتشجيع ظهور المرأة في الأفلام في أطر جديدة تعكس إسهاماتهن الاجتماعية والسياسية والثقافية داخل المجتمع.
تناول قضايا المرأة في كل مراحل حياتها ولا يتم التركيز فقط على فئة الشابات، ويحظر عرض قضايا العنف ضد المرأة والسلوكيات السلبية في أي سياق يشجع الآخرين على نسخ ومحاكاة هذا السلوك، والحذر من تكرار الفيديوهات والصور التي تكرس مشاهد العنف ضد المرأة بصورة تصيب المشاهدين بالتبلد والاعتياد.
محور الإعلانات: فيما يخص الإعلانات ينبغي أن يتم تصوير المرأة والرجل كشركاء متساويين في عملية صنع القرار الشرائي وتجنب تقديم المرأة بكونها تفتقر للذكاء والخبرة وتقدير أولويات الحياة، وحظر اختزال المرأة واستخدامها كأداة جنسية جاذبة للمشاهدين من خلال التركيز على جمالها وأنوثتها في الإعلانات واستخدام الإيحاءات والعبارات واللغة المتحيزة جنسيًا في الإعلانات.
واختتم الكود الأخلاقي بتوصيات تطالب بإتاحة الفرصة أمام المرأة الإعلامية لتبوّء مناصب عليا في المؤسسات الإعلامية، وتطبيق قرار المجمع اللغوي بتأنيث الألقاب والمناصب وعدم جواز وصف المرأة بدون علامة التأنيث (ة)، وضرورة إقامة برامج ودورات تدريبية للإعلاميين والصحفيين وصناع الدراما والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي للتعريف بالكود الإعلامي للمرأة والتدريب على تفعيله، وإنشاء مرصد تحت عنوان «مرصد صورة المرأة في الإعلام» مهمته الأساسية رصد وتتبع صورة المرأة في مختلف الوسائل الإعلامية المكتوبة والمسموعة والمرئية والرقمية طبقًا لضوابط الكود، وطباعة الكود وتوزيعه على كافة المؤسسات الإعلامية ومنتجي المحتوى ومتخذي القرار والمؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي، ورفع الكود الإعلامي للمرأة المصرية على موقع www issue.com أسوة بالهيئات الرسمية في الدولة لما له من نسبة تداول كبيرة، وتبني حملات إعلامية لنشر مبادئ وضوابط الكود من خلال وسائل الإعلام المتنوعة وإعلانات الطرق والملصقات ووسائل التواصل الاجتماعي.
المجلس الاعلى لتنظيم الاعلام – الموقع الرسمي الموقع الرسمي للمجلس الاعلي لتنظيم الاعلام المصري