تعاون “مصرى فرنسي” لإقامة أكاديمية مصرية لتدريب الكوادر الإدارية على غرار المدرسة الفرنسية

في إطار التعاون المصري – الفرنسي مشروع إقامة أكاديمية مصرية لتدريب الكوادر الإدارية
على غرار المدرسة الوطنية الفرنسيه للإدارة

أوضح السفير” بسام راضي”، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس” عبدالفتاح السيسي” أكد على ضرورة تكوين شراكة متكاملة بين المدرسة الفرنسية للإدارة” ENA “والأكاديمية المصرية للشباب بهدف إعدادها لتكون المصدر الرئيسي لاختيار القيادات في مصر.

وأضاف “راضي” إن الشراكة ستتضمن قدوم أساتذة فرنسيين لمصر للإشراف على الإدارة ومحاضرة الطلاب للاستفادة من الخبرات الفرنسية، مشيرًا إلى أن تلك الشراكة ستتم في القريب العاجل.

بدايه المشروع تمثلت في الزيارة التي قام بها د.” صالح عبد الرحمن” نائب وزير التخطيط للإصلاح الإداري والسيد” أحمد شعبان” المستشار بمكتب رئيس الجمهورية إلى “المدرسة الوطنية الفرنسية للإدارة ENA ” في الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر 2017 برعاية السفارة الفرنسية بالقاهرة ، حيث شهدت الزيارة تبادل للآراء حول مشروع إقامة أكاديمية مصرية لتدريب الكوادر الإدارية على غرار مثيلتها الفرنسية ، حيث تم التوقيع رسميًا على قرار إنشاء الأكاديمية في 24 أكتوبر الماضي إبان زيارة الرئيس” السيسي” إلى فرنسا .

هذا و يهدف المشروع إلى تقويه أواصر التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين في مجالات التدريب و رفع كفاءة الكوادر الإدارية حيث تم بالفعل اختيار فريق عمل مصري – فرنسي للإعداد لتنفيذ المشروع خلال العام الجاري 2018 .

التعريف بالمدرسة الوطنية الفرنسية للإدارة École nationale d’administration
تم إنشاء الأكاديمية مع بدايه الحرب العالمية الثانية بتوجيهات من رئيس الجمهورية الفرنسية الجنرال “ديجول” و ذلك في إطار مشروع الإصلاح الإداري الشامل وفقًا لمرسوم 9 أكتوبر 1945 الذي نص على ضرورة إعادة هيكلة الجهاز الإداري الفرنسي ، وخاصة فيما يتعلق باختيار كبار موظفي الدولة للمناصب العليا من خلال آلية تنافسية ، و منذ ذلك التاريخ شرعت المدرسة الوطنية الفرنسية للإدارة ENA في تطوير مناهجها وبرامجها التدريبية وكذلك الانفتاح على جمهور جديد من المتدربين لتظل وفية لمبادىء مرسوم 1945 ، حيث احتفلت المدرسة الوطنية الفرنسية للإدارة عام 2015 بمرور 70 عامًا على تأسيسها .

مهمة المدرسة الوطنية الفرنسية للإدارة ENA :

1-تنظيم برامج التدريب التمهيدية لموظفي الإدارات العليا سواء في فرنسا أو في الخارج.

2- تنظيم برامج التدريب المتقدمة من خلال الدورات قصيرة أو طويلة الأجل لموظفي الجهاز الإداري في فرنسا أو في الخارج .

3- تطوير العلاقات المشتركة بين فرنسا ومختلف الدول الأوربية من ناحية ومع دول العالم من ناحية أخرى وذلك في مجالات الخدمة المدنية والإدارية .

4- الإشراف على برامج التدريب المتعلقة بالشأن الأوروبي و خاصة خلال فترات الإعداد الإداري للالتحاق بالكيانات الأوربية المختلفة.

الهيكل الإداري للمدرسة الوطنية الفرنسية للإدارة ENA :

يعمل بالمدرسة حوالي 200 موظف في مختلف الإدارات التربوية و الخدمية والإدارية والتقنية إضافة إلى الباحثين ومسئولي التوثيق والمستشارين التربويين ومسئولي الإعلام الصوتي والمرئي ، هذا و تعتمد المدرسة على أساتذة دائمين في مجالات اللغة الفرنسية واللغات الأجنبية وفي مجال الرياضة ، حيث يتم اختيار أكثر من ألف متدرب كل عام للالتحاق بمختلف الدورات التدريبية .

أعضاء مجلس الإدارة:
يتكون مجلس إدارة المدرسة الوطنيه الفرنسية للإدارة ENA من الشخصيات العامة ونواب الجمعية الوطنية الفرنسية ومجلس الشيوخ ، إضافة إلى أعضاء من البرلمان الأوروبي ، في حين يكون رئيس مجلس الإدارة هو نائب رئيس مجلس الدولة ، وذلك بحكم القانون أما أعضاء المجلس فيتم اختيارهم من خلال مرسوم حكومي.

شاهد أيضاً

الأعلى للإعلام: استدعاء الممثلين القانونيين لقناتي “الشمس” و”هي”

قررت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة الإعلامي عصام الأمير، وكيل المجلس، استدعاء الممثلين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *