مؤتمر “الأهرام 2025 ” يبحث النهوض بالمؤسسة لمواكبة التكنولوجيا والصحافة الرقمية

في إطار حرص مؤسسة الأهرام على متابعة التطور في تكنولوجيا الاتصالات وتعزيز دورها كأعرق الصحف العربية ،، يأتي مؤتمر “الأهرام 2025 مؤسسة إعلامية ذكية متكاملة .. انطلاقة المستقل” بقاعة نجيب محفوظ بالمبنى الجديد بالأهرام ، وفي افتتاح المؤتمر قال رئيس مجلس الإدارة عبدالمحسن سلامة إن الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل عندما تولى قيادة الأهرام عام ١٩٦٨ كانت مديونية المؤسسة مليون ونصف المليون جنيه، بينما بلغ حجم الديون الآن مليار وستمائة مليون جنيه ، مشيرا إلى أن الأهرام كيان اقتصادي ممتد النشاط لديه شركات وجامعات، ويجب اعتماد خطوات جادة للتطور التقني، لافتا إلى أنه كان هناك تراخ أدى لتوقف هذا التطور مما هدد الاستقرار الاقتصادي للأهرام.
وطرح سلامة رؤية للأهرام للمستقبل، قائلا إن حجم أصول الأهرام واستثماراتها وصل إلى ١٠٠ مليار جنيه، ولو طرحت ٢٥ في المئة من أصول المؤسسة في البورصة، لتمكنت من سداد الديون والتزامات المؤسسة بالنسبة إلى كافة المشروعات الاستثمارية وتوفير موارد مستقرة .
من جانبها قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن الحكومة حريصة على دعم خطوات الإصلاح بمؤسسة الأهرام التي تميزت خلال تاريخها بالمصداقية وكان لها دور مهم في كل مراحل الاقتصاد .وشددت على أهمية دور الإعلام في برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الحكومة، وكذلك في تحسين مناخ الاستثمار وحل مشاكل المستثمرين.
أما علاء ثابت، رئيس تحرير جريدة الأهرام، فقد قال إن الصحيفة ستطلق أكبر برنامج تدريبي خلال الفترة المقبلة، فضلا عن تطوير كبير في الشكل والمحتوى، وذلك لتقديم خدمة متميزة للقارئ. وأكد على قدرة الأهرام بكل الصحفيين والعاملين فيه على مواجهة التحديات وذلك من خلال العمل الجماعي.
أما الدكتور أحمد جلال وزير المالية الأسبق، فقد قال إن مؤسسة الأهرام تقدم خدمة عامة، ولابد في نفس الوقت أن تسعي أيضا لكي تكون مؤسسة تدر ربحا. وطالب كافة وسائل الإعلام المملوكة للدولة باستثمار الأصول المتاحة لديها ، مؤكدا إن مؤسسة الأهرام تحتاج إلي إعادة تنظيم البيت من الداخل، وفي هذا الشأن اقترح إنشاء شركة قابضة لإدارة الأصول.
من جانبه ،، أعلن الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، تشكيل الحكومة لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية عدد من الوزراء وبمشاركة الهيئة الوطنية للصحافة لتنفيذ خطة هيكلة المؤسسات الصحفية القومية، التي أشرفت عليها وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري. وأضاف جبر إن هناك تكليفا من الحكومة للوزارات للتعاون مع المؤسسات القومية لحل كافة المشكلات. وأكد إن الهدف الأول والأخير أن تعود الصحافة القومية، كما كانت، فهي الحارس الأمين على قضايا الوطن وهموم الشعب.
في نفس السياق قال عبد الله حسن وكيل الهيئة الوطنية للصحافة، إن الأهرام تعد أكبر مؤسسة مصرية وعربية في المنطقة، لتاريخها العريق ودورها التنويري والتثقيفي. وأضاف إن الأهرام اكتسب تاريخه العريق من الأساتذة التي تعاقبوا علي رئاسته والعمل فيه . وأشار إلى أن هناك خطة لإعادة هيكلة المؤسسة
أما وزير الصناعة السابق منير فخري عبد النور فقد قال إن التحديات التي تواجهها الأهرام تحتم عليها اتخاذ الإجراءات لكي تصمد في مواجهة المنافسة التي تفرضها وسائل الاتصالات الجديدة والصحافة الرقمية.
بينما أشار جمال غطاس مدير مركز أماك بمؤسسة الأهرام إلى أن الجهود التي تمت في الفترة الماضية ضمن مشروع الأهرام ٢٠٢٥، هي مجرد بداية للوصول لنتائج جيدة. وأوضح إنه تمت إعادة دورة الصور في المؤسسة وأن أرشيف الأهرام به نحو ستة ملايين صورة ولدينا الآن برنامج نشر حديث يسمح بإدارة حركة الصور.

شاهد أيضاً

الأعلى للإعلام: استدعاء الممثلين القانونيين لقناتي “الشمس” و”هي”

قررت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة الإعلامي عصام الأمير، وكيل المجلس، استدعاء الممثلين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *