أشكر للشاعر الكبير “فاروق جويدة” دعمه القوي للمجلس الأعلى للإعلام ومساندته الواضحة والصريحة للمعايير التي أعلنها المجلس أخيراً التي تُمثل، كما قال، الحدود الدنيا من الأخلاقيات والقيم والأصول المهنية التي ينبغي أن تلتزم بها الفضائيات في الأعمال الدرامية ومسلسلات شهر رمضان والإعلانات التجارية على الشاشات الصغيرة، مطمئناً الشاعر الكبير على أن هذه المعايير التي تتعلق بالمهنية ولا شأن لها بحرية الرأي، سوف تسري على الجميع، نجوماً وأنصاف نجوم وعلى جميع القنوات وليس فقط قنوات المظاليم، لأنه من غير المعقول ومن غير المقبول أن تستمر هذه الحالة المرضية من الفوضى التي أصابت الشاشات المصرية خلال سنوات طويلة أعقبت ثورة يناير، ضعف فيها دور الدولة وغاب القانون واختفت كل المعايير المهنية المتعلقة بأصول المهنة وأخلاقياتها، بدعوى أن هذا هو الواقع وأن الدراما تنقل إلى الشاشات ما يحدث في الشارع المصري من ظاهرات مريضة مثل انتشار المخدرات والعنف والقتل والسحل واغتصاب الأطفال والتحرش، وما لم يتكاتف المجتمع المصري ودعاة الإصلاح وأصحاب الرؤية المستقبلية على دعم توجهات المجلس الأعلى، وضمان التزامه بتطبيق هذه المعايير على الجميع دون خوف أو تمييز، وحسن حراسته لمنظومة القيم الصحيحة دون إفراط في التشدد يؤذي حرية التنوع والتعبير، والقبول بالتدرج الواعي في فرض العقوبات الذي لا يدهس المباديء والأصول الثابتة ويهدر معايير العدالة ويشكل مدخلاً للفساد، فسوف يكون صعباً على المجلس الأعلى أن يواجه وحده هذا الانفلات الخطير الذي يرفع الآن شعارات الحرية والإبداع ويُمارس صخباً شديداً على الساحة، هدفه خلط الأوراق وحماية هذه المصالح الضخمة وليس تشجيع الإبداع، على العكس فإن كل ممارساته تقتل الجودة والإبداع، وتُعادي القيم الصحيحة بدعوى أن (الشباك عاوز كدة) وأن المسلسلات باتت صناعة ومصالح ضخمة مهمتها تلبية حاجات ورغبات السوق!.
من هذا المنطلق أدعو الشاعر فاروق جويدة والناقد الفنان وحيد حامد وكل فنان جاد أن يكون جزءاً من هذا العمل الجاد، يشارك كعضو أصيل في المجلس في مناقشته قضايا الدراما المصرية ليس بهدف مساندة المجلس التي تُشكل مكسباً حقيقياً نسعى إليه، ولكن بهدف ضبط قراراته وتوجيهاته، وضمان حسن تطبيقها دون إفراط أو تهاون، وما من شك أن انضمام الشاعر فاروق جويدة والأديب الناقد وحيد حامد إلى جهود المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام سوف يثرى عمل المجلس الأعلى وسوف يزيده حنكة ورصانة، خاصة أن الكاتبين الكبيرين لهما تجارب زاخرة حافلة بالدروس المستفادة تشهد بها أعمال الكاتبين الكبيرين الدرامية التي حظيت بنجاح واسع مع أنها لا تحتمل بمبدأ (الشباك عاوز كدة) الذي هزمته ومسخته كوكب الشرق أم كلثوم عندما علمت الشعب المصري رغم نسبة أميته العالية كيف يتذوق القصيد الشعري في الغناء. لقد كان الشاعر فاروق جويدة جزءاً من محاولات إصلاح عديدة للصحافة والإعلام، ونحن نحتاج إليه جزءاً من ضمير المجلس الأعلى يساعد على تحسين أدائه ويؤكد التزامه بالمباديء المهنية الصحيحة. لقد كنت أرجو وأتمنى ألا يسارع الفنان الكبير عادل إمام باتهام محاولات المجلس الأعلى بالفاشية، لكننا لم نكن أبدا فاشيين ولم نفرض على أحد رأياً، كما أن قوة المجلس تنبع من اعتراف المجتمع به كقوة أخلاقية أدبية بأكثر من أن يكون سلطة قانونية سياسية وقد تعلمنا من تجربة شعبنا العظيم أن ننتصر لقوى الإصلاح، نرفض الفوضى وقوة الذراع والصخب العالي، ونرعى الحرية والرأي الآخر ونعتبر حراسة حرية التعبير واجباً مقدساً، وإن كان علينا أن نعترف بأن غياب دور الدولة في إنتاج الدراما يُشكل أحد الأسباب الرئيسية لهبوطها؛ لأن القطاع الخاص لم يتعلم بعد أن يوازن بين مصالحه ومصالح المجتمع، ولم يدرك أن الارتقاء بالعمل أكثر جدوى لمستقبلها من هذه الأعمال الرخيصة. وما يهمني أن أؤكده الآن، أن المجلس الأعلى للإعلام يُعد لمؤتمر يعقد بعد شهر رمضان لصناع الدراما في مصر، يشمل المؤلفين والسيناريست وكل الذين يصوغون إبداعات الدراما المصرية، كي نستمع منهم، كيف تكون العودة الصحيحة إلى الينابيع الأولى التي جعلت الدراما المصرية حتى أمس القريب واحدة من أهم دراما العالم وأكثرها تأثيراً.
جريدة الأهرام
المجلس الاعلى لتنظيم الاعلام – الموقع الرسمي الموقع الرسمي للمجلس الاعلي لتنظيم الاعلام المصري