شهد الدكتور “هشام عرفات”، وزير النقل، توقيع الاتفاقية الإطارية الخاصة بتصنيع وتوريد 32 قطارا مكيفا للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق بين وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للانفاق وشركة هيونداي روتيم الكورية، حيث وقع عن الجانب المصري الدكتورة “سحر نصر” وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي وعن الجانب الكوري” يون يو شيول”، سفير دولة كوريا الجنوبية.
وصـرح وزير النقل أن إجمالي سعر العقـد يبلغ 317.8 مليــون يــورو &640 مليون جنيه مصري شاملة كافة الضرائب والأعباء المالية وأن هذا العقد يختص بتوريد 32 قطارا للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث ويتم تمويلها من خلال تمويل ميسر مقدم من بنك اكزيم الكوري بقيمة 243 مليون يورو بفائدة 0.1 % تسدد على 33 سنة بعد فترة سماح 20 سنة، لافتا إلى أن عدد القطارات الحالية العاملة بالمرحلة الأولى والثانية للخط الثالث للمترو يبلغ عددها 15 قطارا.
جدير بالذكر أنه من المقرر توقيع الاتفاقية التنفيذية للقرض الثلاثاء القادم الموافق 28/8/2018 بدولة كوريا الجنوبية ليدخل بعدها العقد حيز التنفيذ لمدة 76 شهرا.
من جانبه، قال وزير النقل إنه لأول مرة يصل نسبة المكون المحلي لتصنيع القطارات إلى حوالي 30%، وسيتم توريد الأربعة قطارات الأولى بالتزامن مع افتتاح المرحلة الرابعة (ب) نهاية عام 2019 والباقي بمعدل قطار شهريا.
وأوضح “عرفات” أنه يبلغ طول المرحلة الثالة حوالي 17.7 كم وعدد (15) محطة والجزئين الأول والثاني من المرحلة الرابعة بطول 11.5 كم وعدد (10) محطات، بالإضافة إلى ورشة العمرة الجسيمة.
المجلس الاعلى لتنظيم الاعلام – الموقع الرسمي الموقع الرسمي للمجلس الاعلي لتنظيم الاعلام المصري